الخميس, 28 سبتمبر 2023 2:57 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اقامت البعثة التجارية السعودية في العراق بالتعاون مع اتحادات الصناعة العراقي ، اليوم الخميس، الملتقى الاقتصادي الاول في المحافظة والمتخصص في طرح منتجات المواد الانشائية والبوليمرات والكيماويات والطاقة والتعبئة والتغليف.

وقال محافظ البصرة اسعد العيداني لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن “وجود القطاع السعودي الخاص في البصرة من الممكن ان يخلق فرص تكاملية اقتصادية للمنطقة وكذلك تحقيق هدف مهم وهو خلق التكامل الاقتصادي ما بين القطاع الخاص السعودي والعراقي من خلال تواجد الشركات السعودية في المحافظة”.

وأكد ان ” طموح المحافظة بأن يكون عمل الشركات السعودية في البصرة عمل كبير ونقل تجارب المملكة في القطاع الصناعي والزراعي للمحافظة”.

من جانبهم قال عدد من اصحاب الشركات السعودية المشاركة في المؤتمر لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن “الهدف من اقامة الملتقى الاقتصادي هو عرض المنتجات السعودية وكذلك خلق اواصر اقتصادية مشتركة مع الجانب العراقي في محافظة البصرة كونها باتت محافظة جاذبة للاستثمار والعمل فيها”.

وأضافوا أن “اقامة الملتقى هذا اليوم مع الشركات العراقية حقق نتائج جيدة جداً من خلال الاستماع الى متطلبات السوق العراقي وما يمكن طرحه من قبل الشركات السعودية”.

الى ذلك قال عدد من اصحاب الشركات العراقية المشاركين في الملتقى لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن عملية دخول الشركات السعودية الى محافظة البصرة من الممكن ان يساهم بتوفير المواد الاولية وكذلك الصناعات التكميلية التي من شانها ان تدخل في صناعة العديد من القطاعات النفطية والصناعية وادخال التكنلوجيا المتطورة التي حققتها السعودية في مختلف الصناعات الى ان وصلت الى مرحلة اكتفاء ذاتي في العديد من المجالات”.

وأوضحوا ن “ما تسعى اليه الشركات العراقية في القطاع الخاص هو ابرام شراكات رصينة مع شركات دولية تنقل العراق من حال المستورد الى حال المكتفي ذاتياً بصناعاته من اجل توفير ما يحتاجه وكذلك خلق فرص عمل للشباب”.