الخميس, 21 سبتمبر 2023 8:31 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، رفضه أي اعتداء على الحدود العراقية من الجانبين التركي أو الإيراني، والسيادة العراقية غير خاضعة لأي مجاملة.

وقال السوداني في مقابلة مع شبكة سي أن أن الأمريكية وتابعها/ المركز الخبري الوطني/ إن “ما يهمنا هو استمرار الاستقرار الأمني في العراق، وهو يحصل لأول مرة بفضل الحكومة والقوى السياسية التي شكلتها”.

وأكد السوداني رفضه أي اعتداء على الحدود العراقية، من الجانب التركي أو الإيراني، والسيادة العراقية غير خاضعة لأي مجاملة”.

وأردف قائلاً: “ملتزمون بعدم السماح لأي مجاميع مسلحة باستغلال وجودها على الأرض العراقية للاعتداء على دول الجوار، ونعمل على تشكيل لجان أمنية مع تركيا وإيران، وتحديد نقاط والتزامات مهمة جرى تنفيذها، وهو ما سيعزز الاستقرار على الحدود”.

وأشار إلى أن “حالياً تجري مباحثات مع الأتراك”، مؤكداً “موقفه الرسمي برفض الاعتداءات ومعالجة أي ملاحظات أمنية، من خلال اللجان المشتركة والحوار”.

ولفت إلى أن “إيران دولة جارة وهناك مشتركات كثيرة بيننا، وهي دولة داعمة للعملية السياسية بالعراق، وفي مكافحة الإرهاب والحرب ضد داعش، وعلاقاتنا مع الدول كافة تخضع لمعيار المصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.