الخميس, 14 سبتمبر 2023 7:35 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، إتلاف (614,782) قرصا وأكثر من (50) كيلوغراما من المخدرات والمؤثرات العقلية في دائرة الطب العدلي ببغداد.

وذكر بيان للوزارة تلقاه/ المركز الخبري الوطني/أنه “بمتابعة رئيس مجلس الوزراء وبإشراف وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات وبحضور القاضي صهيب دحام المعاضيدي نائب رئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية ورئيس لجنة إتلاف المواد المخدرة وأحمد عبادي مدير قسم متابعة أعمال الهيئة الوطنية العليا لشؤون مكافحة المخدرات في وزارة الصحة وجميع أعضاء لجنة إتلاف المخدرات تم إتلاف كميات كبيرة من المخدرات والمؤثرات العقلية المضبوطة وفق القانون والمخزونة في دائرة الطب العدلي ببغداد”.

وبين عبادي، وفقا للبيان، أنه “تم إتلاف (614,782) قرصا وأكثر من (50) كيلوغراما من المخدرات والمؤثرات العقلية والمحفوظة بغرفة حصينة في دائرة الطب العدلي ببغداد والتي تم ضبطها وفق محاضر قانونية من قبل القوات الأمنية والذي يعتبر من أولويات البرنامج الحكومي للقضاء على آفة المخدرات”.

من جانبه، أضاف القاضي صهيب دحام المعاضيدي أن “هذه المرة السادسة التي يتم فيها إتلاف المخدرات خلال الشهرين الماضيين من هذا العام في بغداد وان عملية الإتلاف تمر بثلاث مراحل الأولى وزن وعد واختبار المواد المخدرة ورزمها وتحضير مكان الإتلاف أما الثانية يتم تحميل ونقل تلك المواد والثالثة عملية حرق وإتلاف المخدرات واختبارها بعد عملية الإتلاف”.

وأشار المعاضيدي إلى أن “عملية الفحص والعد والحرق بدأت من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الظهر في محرقة تصل درجة حرارتها إلى (1300) درجة مئوية وبعدها يتم الاختبار مرة ثانية للتأكد من تلفها بصورة نهائية”.