الثلاثاء, 12 سبتمبر 2023 4:45 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، تلقيها طلبات كثيرة من الدول للدخول بشراكات واستثمارات داخل العراق.

وذكر بيان للتجارة تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، أن “الوزير اثير الغريري بحث اليوم الثلاثاء، مع سفير كازاخستان لدى العراق ايدار بيك توماتوف والوفد المرافق له، سبل تطوير  مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري والمضي في ابرام اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين وبما يخدم مصالحهما المشتركة “.

واكد الوزير، ان “منهج حكومة العراق الحالية تختلف عن الحكومات السابقة برؤيتها للانفتاح على كل دول العالم وتحسين بيئة الاعمال مع الاهتمام بتطوير القطاعات الحيوية والتي تنمي وتنعش الاقتصاد العراقي ومنها الصناعة والزراعة” .

واضاف، أن “العراق يشهد مرحلة من الاستقرار السياسي والامني الكبير وتلقينا الكثير من طلبات الدول للدخول بشراكات واستثمارات داخل العراق مع كافة القطاعات  لما يمتلكه من ارض خصبة حقيقية لاقامة المصانع  والمراكز التجارية والمشاريع الاستثمارية”  .

وأشار الغريري، الى “استعداد وزارته لتذليل كل العقبات التي تقف امام زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل اجراءات تنظيم المعارض التخصصية داخل العراق”، داعيا “الجانب الكازاخستاني على المشاركة الفاعلة في الدورة الدولية القادمة لمعرض بغداد الدولي لتكون نقطة انطلاق للعمل المشترك” .

من جانبه اكد السفير الكازاخستاني، على “استعداد بلاده لتقوية العلاقات مع العراق وان المجالات واعدة لفتح افاق التعاون وزيادة حجم التبادل ومناقشة استيراد وتوريد البضائع للعراق والمشاركة في الفرص الاستثمارية وتسهيل تأشيرات الدخول وعقد اللقاءات المشتركة لرجال الاعمال بكلا البلدين والمشاركة في المعارض”.