الثلاثاء, 8 أغسطس 2023 10:11 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

حذرت منظمة الصحة العالمية، من وجود دفعة ملوثة من دواء شرب، لمكافحة السعال، عثرت عليها في العراق، ومن تصنيع إحدى الشركات الهندية، مشيرةً إلى أن الشركة المصنعة لهذا الدواء وشركة التسويق له لم تقدما ضمانات للمنظمة بخصوص سلامة المنتج وجودته.  

و المنظمة أشارت إلى أن دفعة دواء الشرب الذي يُباع باسم “كولد أوت”، وجدت في موقع بالعراق، وتم إرسالها إلى المختبر لتحليلها.

أردفت المنظمة في تحذيرها من المنتجات الطبية، أن الدفعة من تصنيع “فورتس لابوريتريز إنديا” لصالح “دابي لايف فارما”، وأنها يوجد بها ملوثا الجلايكول ثنائي الإيثيلين، والإيثيلين جلايكول، بنسب أعلى من الحد المسموح.

أضافت المنظمة أن الدفعة بها 0.25% من الجلايكول ثنائي الإيثيلين، و2.1% من الإيثيلين جلايكول، بينما لا يتجاوز حد السلامة المسموح به 0.10% لكلا المركبين.

كان رئيس التسجيل في وكالة الرقابة الطبية في إقليم كردستان، كوشر يونس، قد قال بداية أغسطس/آب 2023، إن عملية السحب بدأت على مستوى البلاد، وذلك بعد أن كانت حملة مماثلة قد سبقتها في الإقليم بتاريخ 30 يوليو/تموز الماضي، مشيراً إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أية أمراض ناتجة عن تناول الدواء.

جاء هذا بعد أن كشفت اختبارات أجراها مركز أميركي على زجاجة من دواء “كولد أوت” Cold Out حصل عليها من صيدلية في بغداد، خلال مارس/آذار 2023، أن الدواء المصنوع في الهند يحتوي على “مواد كيميائية سامة”