الأربعاء, 2 أغسطس 2023 8:26 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد مجلس وزراء إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، أنه لم يبق أي عذر أو مبرر أمام الحكومة الاتحادية لتأخير صرف مستحقات الإقليم، فيما طالب القوى والأحزاب الكردستانية بتوحيد مواقفها والدفاع بصوت واحد عن الحقوق الدستورية لشعب كردستان.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس وزراء كردستان، في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، أن “المجلس عقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس المجلس قوباد طالباني”.

وأضاف البيان، أنه “في الفقرة الأولى من جدول أعمال الاجتماع، سلّط رئيس مجلس الوزراء الضوء على آخر التطورات والمستجدات فيما يتعلق بتنفيذ قانون الموازنة الاتحادية العامة، وضمان تأمين الرواتب وحصة الإقليم من الموازنة في إطار الاستحقاقات المالية، بالإضافة إلى مسار المفاوضات بين حكومة الإقليم وبغداد”.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، الى أن “إقليم كردستان أوفى بجميع التزاماته، وعلى هذا الأساس، لم يبق أي عذر أو مبرر أمام الحكومة الاتحادية لتأخير صرف مستحقات الإقليم أكثر من ذلك، ويجب على الحكومة الاتحادية إرسال الحقوق والاستحقاقات المالية لإقليم كوردستان استناداً إلى ما نصّ عليه قانون الموازنة العامة الاتحادية”.

وطالب مجلس الوزراء، القوى والأحزاب والأطراف الكردستانية بـ”توحيد مواقفها والدفاع بصوت واحد عن الحقوق الدستورية لشعب كردستان، وتأمين الاستحقاقات المالية للإقليم، وفقاً لبنود قانون الموازنة العامة الاتحادية”.

وفي ختام الاجتماع، بحسب البيان، “جدد مجلس الوزراء دعمه لجهود رئاسة إقليم كردستان لتحديد موعد جديد لانتخابات الدورة السادسة لانتخابات برلمان كردستان”، داعياً الأحزاب والأطراف السياسية في إقليم كردستان إلى “دعم هذه الخطوة وإنجاح العملية الانتخابية”.

وأعربت حكومة الإقليم، عن “استعدادها لتقديم أي تسهيلات أو استعدادات تقع على عاتقها بهذا الشأن”.