الخميس, 20 يوليو 2023 8:42 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، إتلاف نحو نصف طن من المخدرات بدائرة الطب العدلي في بغداد.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، أنه “تم إتلاف كميات جديدة من المخدرات المضبوطة وفق القانون والمخزونة في دائرة الطب العدلي ببغداد اليوم الخميس”.

وقال مدير قسم متابعة أعمال الهيئة العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الصحة، أحمد عبادي، بحسب البيان، إنه “تم إتلاف (468) كيلوغراماً من المواد المخدرة والمحفوظة بغرفة حصينة في دائرة الطب العدلي ببغداد والتي تم ضبطها وفق محاضر قانونية”.

وأضاف عبادي، أن “إتلاف المخدرات هو ضمن البرنامج الحكومي للقضاء على الفساد والمفسدين والذي يعد إنجازاً للحكومة العراقية أمام العالم “.

بدوره، قال نائب رئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، القاضي صهيب دحام المعاضيدي، إن “عملية إتلاف المخدرات تمر بثلاث مراحل: في المرحلة الأولى يتم وزن وعد واختبار المواد المخدرة ورزمها وتحضيرها، أما المرحلة الثانية يتم نقل تلك المواد، والثالثة عملية حرق وإتلاف المخدرات واختبارها”.

وأشار المعاضيدي، إلى أن “الوقت الذي استغرق لإتلاف الكمية (5) ساعات في محرقة تصل درجة حرارتها إلى (1300) درجة مئوية وبعدها يتم اختبار المواد المخدرة لغرض التأكد من عدم فعاليتها”.