الأربعاء, 5 يوليو 2023 6:31 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
حدد وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الأربعاء، مواصفات عالمية لبناء 250 مدرسة جديدة في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/: أن “الجبوري ثبت أساسيات الاتفاق على بناء 250 مشروع تربوي في بغداد بمواصفات عالمية حديثة خلال لقائه محافظها محمد جابر العطا في مبنى المحافظة اليوم، بحضور مدير عام التخطيط التربوي صفاء الجابري ومدير الأبنية المدرسية إضافةً الى نخبة متميزة من المعنيين في الملف التربوي في المحافظة”.
وأكد الجبوري، بحسب البيان، أن “تخصيص الاراضي وبناء المدارس هي اولى مهام تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي الداعم للنهوض بالبنى التحتية في العراق”.
وبينت الوزارة أن “الاتفاق تضمن عدة بنود أهمها بناء مدارس خاصة بالتعليم المهني وأخرى ذات تقنيات عالية الجودة للموهوبين مع فتح مراكز جديدة لمحو الأمية، ووضع آلية اعداد تصاميم لمجمعات تربوية حديثة بعيداً عن النمطية المتبعة في بناء المشاريع التربوية التي تم النقاش على تضمينها مصاعد كهربائية و صفوف دراسية بسعات مختلفة تبدأ من 24 صفاً دراسياً صعوداً الى 36 وبحسب التعداد السكاني لكل منطقة مع الابتعاد عن السعة القليلة التي لا تتناسب مع الزيادة الطردية في اعداد الطلبة سنويا”.
وأشارت إلى “أهمية فحص التربة ومعالجة جنس الاراضي مع دراسة امكانية تخصيص 2600 قطعة ارض في عموم العراق 250 منها الى محافظة بغداد”.