الأحد, 28 مايو 2023 4:06 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اعلنت وزارة العدل ، اليوم الاحد، برنامجاً متكاملاً لتأهيل السجون وفق المنهاج الوزاري بما يتلائم مع المعايير الدولية .

وقال بيان للوزارة تلقاه / المركز الخبري الوطني/: إن ” وزير العدل خالد شواني استقبل اليوم، في مكتبه الرسمي ، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق جان ‏جيروم كاسابيانكا والوفــد المرافق لــه ، لبحث التنسيق والتعــاون بين الطرفين”.

‏ ورحب شواني بـ “رئيس اللجنة الدولية ‏للصليب الأحمر لدورها الداعم والمساند للدوائر الإصلاحية التابعة ‏للوزارة من خلال تعزيز العمل الإنساني”.

وأضاف البيان ان ” الجانبين بحثا دعم أولويات البرنامج الحكومي بخصوص ملف السجون، وتدريب الكوادر الإصلاحية”، مؤكداً أن “وزارة العدل أعدت برنامجاً اصلاحياً متكاملاً لتأهيل الدوائر الإصلاحية وتم اقرار التوصيات وفق المنهاج الوزاري ، وأن هناك توجه من قبل الحكومة في ان تكون الدوائر الاصلاحية وفقاً للمعايير الدولية “.

وأشار الوزير الى أن “الوزارة لها رؤية في معالجة التحديات من خلال أعداد مشاريع القوانين التي تتعلق بملف السجون ، وهي بصدد بناء المجمعات الإصلاحية ومنها بناء مدينة اصلاحية متكاملة في الديوانية ، وكذلك توسعه السجون لمعالجة الاكتظاظ وأستحصال الموافقة من قبل مجلس الوزراء للتعاقد مع الأطباء وتخصيص المستلزمات الطبية وتوفير الأدوية وفق معــايير حقــوق الأنســـان”.

من جانبه، عبر رئيس لجنة الصليب الأحمر ،عن “دعمه للجهود التي تقدمها الوزارة والمتمثلة الوزير في متابعة تطبيق مبادئ حقوق الإنسان ‏في السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل التابعة لوزارة العدل، من النواحي الصحية والإنسانية وفقاً للمعايير الــدولية”.