الخميس, 18 مايو 2023 9:16 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
رحبت المملكة المتحدة، اليوم الخميس، بخطوات الحكومة العراقية في التصدي للفساد بالعراق، فيما وجهت رسالة إلى الأطراف الكردية.

وقال المنسق السياسي البريطاني فيرغوس إيكرسلي، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن العراق، وتابعها / المركز الخبري الوطني/: “أود أن أثني على العمل المستمر لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، على مدى السنوات العشرين الماضية، لعبت البعثة دورًا حيويًا في دعم العراق والشعب العراقي. نحن نؤيد بقوة تجديد ولاية البعثة ونرحب بفرصة إجراء مراجعة استراتيجية مستقلة لضمان توافق البعثة مع تهديدات السلام والأمن الحالية التي تواجه العراق”.

وأضاف إيكرسلي، أن “المملكة المتحدة تظل ملتزمة بدعم الحكومة العراقية وتنفيذ أجندتها الإصلاحية الطموحة. على وجه الخصوص ، سيكون إقرار الميزانية خطوة حاسمة في تقديم أولويات الحكومة بما في ذلك الإصلاح الاقتصادي وتنويع مصادر الطاقة”.

وأكد أن “المملكة ترحب بالخطوات التي تم اتخاذها بالفعل للتصدي للفساد ، وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية والبدء في التحول إلى الطاقة الخضراء”.

وأشاد، بـ”الخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لإيجاد حلول دائمة لمعالجة أزمة النزوح في العراق ؛ لتقديم الخدمات الأساسية ودعم الناجين من النزاع ، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى مجتمعات الأقليات”، مضيفاً: “نواصل تشجيع المزيد من تنفيذ قانون الناجين الإيزيديين بما في ذلك من خلال توزيع التعويضات في الوقت المناسب على الناجين”.

وتابع: “وستواصل المملكة المتحدة العمل مع الحكومة العراقية لدعم المساءلة عن العنف الجنسي المرتبط بالنزاع (CRSV) بما في ذلك معالجة الجرائم المروعة التي ارتكبها داعش ومحاكمة مرتكبيها بشكل فعال”.