السبت, 6 مايو 2023 5:57 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أفاد مسؤول دبلوماسي رفيع المستوى، اليوم السبت، إن أعضاء جامعة الدول العربية سيصوتون على “إلغاء تجميد عضوية سوريا”، يوم غدٍ الأحد، وذلك خلال “جلسة استثنائية”، في وقت يصمم فيه الأردن على إنهاء تجارة المخدرات عبر حدوده حتى لو لجأ للخيار العسكري داخل دمشق.

وقال الدبلوماسي الرفيع إن “هذه الجلسة التي تستضيفها القاهرة، “تمت الدعوة لعقدها لمناقشة (قضيتي) سوريا والسودان”، مبينا بالقول “إذا تمت الموافقة على عضوية سوريا، فمن المحتمل جدا أن يترأس الرئيس السوري، بشار الأسد، وفد بلاده خلال القمة العربية التي تحتضنها الرياض في يوم 19 أيار”.

وبعد الحرب الأهلية الدامية في أعقاب ثورات الربيع العربي عام 2011، قطعت عدد من الدول العربية علاقاتها بسوريا التي جمدت عضويتها من جامعة الدول العربية.
وخلال القمة العربية التي استضافتها الدوحة عام 2013، شارك وفد من الائتلاف السوري المعارض بوصفه “ممثلا” للشعب السوري.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي وصفته بـ “رفيع المستوى” دون الكشف عن اسمه، قوله إن جامعة الدول العربية تعقد، الأحد، اجتماعين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية لبحث الحرب في السودان ومسألة عودة سوريا إلى الجامعة.

وسيرأس هذه الاجتماعات وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لمجلس جامعة الدول العربية.