الأثنين, 26 ديسمبر 2022 10:37 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
حذر عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية برهان المعموري، اليوم الأربعاء، من احتمال حدوث كارثة اقتصادية إذا ما تدهور سعر الصرف، فيما اكد إن الإنخفاض المستمر يتخم الجشعين ويضر الطبقات الهشة.

وقال المكتب الإعلامي في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/ ان” بلدان العالم المختلفة تعتمد على سياسيات نقدية ونظم اقتصادية متطورة”، مشيراً إلى أنها” تحكم السيطرة على استقرار أسعار عملاتها مقابل العملات الأجنبية”.

وأضاف أن” مزاد بيع العملة الأجنبية الذي يتبناه البنك المركزي العراقي بحاجة إلى إعادة نظر”، لافتاً إلى أنه” أثار الكثير من اللغط والشبهات طوال العقدين الماضيين”.

وأوضح أن” الانخفاض المستمر لسعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الإمريكي قد أضر كثيرًا بطبقات المجتمع الهشة”، مؤكدًا أنه” في المقابل قد أتخم جيوب الجشعين”.

ودعا المعموري إدارة البنك المركزي إلى” اتخاذ إجراءات عاجل للسيطرة على سعر صرف في الأسواق المحلية”،منوهاً إلى” ضرورة الحفاظ على قيمة الدينار مقابل الدولار”.

وحذر من احتمال حدوث كارثة نقدية قد تهوي بالإقتصاد المحلي الذي يعاني كثيرًا ، مشددًا على” أهمية وضع المعالجات الآنية لمنع تواصل تدهور سعر صرف العملة المحلية”.