بغداد /المركز الخبري الوطني

اعتبر وزير النفط ثامر الغضبان، الخميس، ان السوق العالمية للنفط تشهد “تذبذبات حادة” تؤدي الى عدم استقرار الاسعار، مشيرا الى ان الطلب العالمي للنفط الخام قد شهد نموا عند (1.1- 1.3) مليون برميل باليوم.
وقال الغضبان على هامش اختتام اعمال اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة ومراقبة اتفاق اوبك السادس عشر في ابو ظبي، في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن “الفائض النفطي في الاسواق النفطية العالمية مازال يمثل تحدياً كبيراً امام المنتجين من داخل منظمة (اوبك) ومن خارجها، والذي ادى ظهور تذبذبات حادة وعدم استقرار في السوق في شهر اب الماضي”.

واضاف الغضبان ان “الطلب العالمي للنفط الخام قد شهد نموا عند (1.1- 1.3)مليون برميل باليوم ، وتتطلب المرحلة اللاحقة مزيداً من العمل الجماعي والالتزام باتفاق خفض الانتاج، لانها مسؤولية مشتركة لجميع الدول المنتجة للنفط بهدف تحقيق ضمان استقرار وتوازن السوق النفطية العالمية”، مؤكداً على “التزام العراق بقرار خفض الانتاج وصولاً الى تحقيق الهدف” .

واشار الغضبان الى ان “هذا الاجتماع هو لمراجعة ومتابعة اتفاق قرار خفض الانتاج وتقديم التوصيات للاجتماع الوزاري الذي يعقد في فيينا قبل نهاية العام الجاري مع مراعاة المتغيرات والتطورات التي قد تشهدها السوق النفطية خلال الفترة المقبلة”