الأربعاء, 4 سبتمبر 2019 11:33 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشف نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان في محافظة نينوى علي ميرزا الجربا، اليوم الاربعاء، عن وفاة 200 سجين في معتقلات الموصل، مشيرا الى ان المفوضية قدمت تقريرا الى الحكومة وطالبت بإجراء تحقيق لكن دون نتائج.

وقال الجربا في تصريح للمركز الخبري الوطني إن “ملف السجون في محافظة نينوى فيه الكثير من الانتهاكات”، مبينا ان “هناك اكثر من خمسة الاف معتقل قيد التحقيق مضى على سجنهم اكثر من سنة ونصف وهم قيد التحقيق في مراكز احتجاز”.

وأشار إلى أن “اغلب مراكز الاحتجاز لا يوجد فيها مؤهلات ولا معايير حقوق الانسان ولا يقبل زيارة ذويهم إضافة الى اكتظاظ كبير بالسجون وقلة التغذية والصحة”، لافتا الى ان “هناك ضغوطا تمارس ضد المحتجزين وهناك امراض معدية مثل الجرب والتدرن الرئوي داخل السجون”.

وأضاف ان “هناك اكثر من 200 معتقل في المحافظة قضوا نحبهم في السجون ولا نعلم اسبابها ولم يتم التحقيق في القضية”، مشيرا الى ان “جميع العراقيين سواسية في الحقوق والحريات وهذا ما ضمنه الدستور”، موضحا انه “في محافظة النجف توفي شخص وهو قيد التحقيق من خلال التعذيب ورأينا ان هناك تنديدا كبيرا وتم توقيف المحققين والمنتسبين، بينما في محافظة نينوى هناك 200 شخص قضوا نحبهم في مراكز الاحتجاز ولم يتم تسليط الضوء عليها”.

وأشار الى ان “الانتهاك حصل في الثلاث سنوات ما بعد التحرير من 2017 ـ 2019 “، مؤكدا ان “مفوضية حقوق الانسان في الموصل قدمت تقريرها للحكومة العراقية وقمنا بزيارة ميدانية للسجون وطالبنا بالتحقيق ولكن حتى الان لا توجد أي نتائج”.