الثلاثاء, 15 نوفمبر 2022 8:46 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، متابعته بشكل شخصي التحقيقات الجارية في ملف سرقة الأمانات الضريبية.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد تابعه/ المركز الخبري الوطني/إن “الزيارات الميدانية التي نجريها هي أهم محاور عمل الحكومة الحالية ومن هذا المنطلق جاءت زيارتنا إلى مستشفى الكاظمية والبعض يتصور أن الهدف من زيارتنا كان التقاط الصور، ونؤكد أن الهدف للتأكد من مستوى تقديم الخدمات ووضع المستشفى”.
وأضاف، أن “ظروف عمل الأطباء سيئة في مستشفى الكاظمية وتحصيصاتهم قليلة جداً ولا تتناسب مع عددهم، ووزارة الصحة شكلت فريقاً قدم كشفاً باحتياجات مستشفى الكاظمية”.

وأكد السوداني إنه “ضمن توجهات الحكومة التعامل مع الإنفاق غير الضروري ووجهنا الدائرة القانونية بتنفيذ قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين وأوعزنا لديوان الرقابة المالية بمتابعة الوزارات للتأكد من تنفيذ قانون إلغاء امتيازات المسؤولين”.
وشدد على “استثناء الفلاحين والمزارعين من استخدام منظومات الري بالرش خلال الموسم الحالي”.
وبين السوداني “أتابع شخصياً التحقيقات الجارية بملف سرقة أموال الأمانات الضريبية والجمركية، والتحقيقات يجب أن تستند على المبلغ الدقيق المسروق لذلك أصدر مجلس الوزراء اليوم قراراً بتخويل مكتب رئيس مجلس الوزراء صلاحية التعاقد مع إحدى الشركات الدولية الكبرى في التدقيق المالي، لأغراض تدقيق الضمانات الضريبية والكمركية”، لافتاً إلى أن ” هنالك اتفاقيات تمنح العراق الحق باستراد المطلوبين والمال العام المسروق”.
وذكر ان”شركات الهاتف النقال سددت الديون المترتبة عليها كشرط لتجديد عقودها، وكلفنا وزارة الاتصالات بإعداد دراسة لإطلاق رخصة رابعة للهاتف النقال”.
وتابع إن “الاتفاق السياسي الممهد لتشكيل الحكومة نص على معالجة النقاط الخلافية وهنالك رغبة حقيقية لحل المشاكل العالقة مع إقليم كردستان”.

ولفت الى أن “العراق جزء من منظمة أوبك وهو إحدى الدول الأساسية فيها وثالث المنتجين من ناحية الكميات ونرى في الحكومة ضرورة إعادة النظر بالكمية المخصصة له ضمن أوبك وكذلك نحن حريصون على إبقاء سعر النفط بما لا يقل عن مئة دولار”.
واوضح أن “العراق حريصا على عمقه العربي ودوره الريادي في المنطقة، وبالنسبة للعلاقات مع السعودية هنالك مرتكزات واتفاقات تدعم تعزيز علاقاتنا الثنائية”.