الخميس, 29 أغسطس 2019 8:57 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشفت وزارة الصناعة والمعادن، عن تحقيق ارباح مالية تجاوزت 85 مليار دينار، مقارنة بـ 23 مليارا خلال المدة نفسها من العام الماضي.
ونقلت صحيفة الصباح عن المتحدث باسم الوزارة عبد الواحد الشمري ان “اجمالي الايرادات المتحققة للشركات التابعة لوزارته خلال العام الحالي 2019، تجاوزت الـ 85 مليار دينار، فضلا عن امتلاكها 32 مصنعا رابحا ضمن مختلف محافظات البلاد، مقارنة بما حققته للمدة نفسها من العام الماضي، والذي لم يتجاوز 23 مليار دينار، وكان لها حينها 18 مصنعا رابحا”.

واضاف ان “16 من الشركات العامة التابعة للوزارة، تمكنت من تحقيق زيادة في ايراداتها المالية، مقابل التقليل في خسائرها مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2018″، لافتا الى أن “هذا التقدم الحاصل في تطوير الانتاج، سبقته سلسلة من الاجراءات”.

واشار الى ان اهم هذه الاجراءات هي “اعداد خطة تسويقية متكاملة في ضخ المنتجات والسلع والبضائع الى السوق، فضلا عن التعاون من قبل مؤسسات الدولة والمواطنين في اقتناء المنتج الوطني، الى جانب التشريعات المتعلقة بحماية المنتج المحلي، اضافة الى فرض التعرفة الجمركية على بعض السلع والبضائع”.

واكد الشمري ان “الشركات التي تفادت خسائرها مقارنة بالعام الماضي وحققت ارباحا خلال العام الحالي، هي شركات الصناعات: الحربية، والفولاذية، والهيدروليكية، والنحاسية والميكانيكية، والكهربائية والالكترونية، علاوة على الشركات العامة: لمعدات الاتصالات والقدرة، وللسمنت العراقية، وللفحص والتأهيل الهندسي، واور، والزوراء، وديالى، والفارس”.