الأربعاء, 28 أغسطس 2019 12:42 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

أكد النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني ديار برواري، اليوم الأربعاء، أن حصة إقليم كردستان ضمن الموازنة الاتحادية أكثر من 14‎%‎ بحسب وزارة التخطيط، مشيرا إلى أن هناك بعض الكتل تضغط لتقليل نسبة الموازنة عن الإقليم.

وقال برواري في تصريح للمركز الخبري الوطني، إن “هناك اشكالية في العراق حول موازنة اقليم كردستان”، مبينا ان “الحكومة الاتحادية ووزارة التخطيط خلال السنوات الماضية قلصت ميزانية الإقليم لعدم وجود الإحصاء السكاني”.

وأوضح أن “إجراء الإحصاء السكاني فشل نتيجة الكثير من الحجج الأمنية والعسكرية والسياسية”، مبينا أن “حصة الإقليم بقيت تعتمد على المفاوضات رغم أن وزارة التخطيط أكثر من مرة أكدت أن حصة الإقليم أكثر من 14‎%‎”.

وأشار إلى أن “هناك ضغوطا سياسية لتقليص صلاحيات إقليم كردستان ونفس القوى السياسية التي تدعو الى تقليص الصلاحيات عن الإقليم هي نفسها تمنع ان تكون جزء من الحكومة الاتحادية”.

وأضاف برواري أن “نسبة موازنة الإقليم مرتبطة بالحكومتين وبوزارة التخطيط والمالية بشكل أساسي”، لافتا الى ان “هناك الكثير من الملفات الشائكة العالقة منذ 2005 حتى الان تحتاج الى نفس حقيقي لحلها مثل موضوع قوات البيشمركة وكيفية التعامل معها والتجهيزات والتدريب وجميعها بقت معلقة اضافة الى الكثير من المواضيع الأخرى”.