الجمعة, 26 أغسطس 2022 10:57 م

متابعة/المركز الخبري الوطني

أعلنت ممثل جميعة اللاجئين العائدين من أوروبا، بيشرو عبد الله، اليوم الجمعة، عن إنقاذ المهاجرين الذين علقوا في المياه اليونانية.

وكان مهاجرون، أغلبهم من كوردستان إيران، علقوا، مساء الخميس (25 آب 2022)، في زورق وسط المياه اليونانية، طلبوا الإغاثة عن طريق إرسال مقطع فيديو.
 

 
ممثل جميعة اللاجئين العائدين من أوروبا، بيشرو عبد الله، أفاد لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الجمعة  (26 آب 2022)، أنهم ابلغوا الساعة 6:27 من مساء اليوم بإنقاذ المهاجرين من قبل القوات البحرية غرب اليونان.
 
وأضاف أن البحرية اليونانية أبلغتهم بأن المهاجرين سينقلون إلى جزيرة، وقد ينقلوا لاحقاً إلى مخيم في اليونان، دون أن يتضح ما إذا كانت السلطات اليونانية ستبعدهم إلى تركيا. 


 
في وقت سابق، قال ممثل جميعة اللاجئين العائدين من أوروبا، لشبكة رووداو الإعلامية، إنهم اتصلوا بوزارة الداخلية والبحرية اليونانية وطلبوا منهم إنقاذ المهاجرين، معرباً عن سعادته لإنقاذهم بعد “ضغوط كبيرة”. 


 
من جانبه قال مسؤول الاتحاد العام للاجئين في تركيا، هيوا خدر في تصريح صحفي ، أن “الزورق الذي كان يقل المهاجرين قد تعطل، وتركهم المهربون، مشيراً إلى أن البحرية اليونانية قامت بإنقاذ المهاجرين الذين يبلغ عددهم نحو 80 شخصاً، بعد “ضغوط كبيرة مارستها المنظمات والجهات التي تعمل من أجل اللاجئين”.

وأضاف أن “من بين المهاجرين مواطنون من إقليم كوردستان، مبيّناً أن أغلبهم من كوردستان إيران”.

هيوا خدر لفت إلى أن “السلطات اليونانية شددت من إجراءات مسك الحدود، مشيراً إلى أنها تحلق “أذى جسدياً بالمهاجرين، وتقوم بضربهم وثقب زوارقهم المطاطية، وبسبب المعاملة السيئة لخفر السواحل اليوناني، تغرق الزوارق أحياناً، وتقع خسائر بشرية بين المهاجرين”.



رئيس جميعة اللاجئين العائدين من أوروبا في إقليم كوردستان، بكر علي، أوضح في تصريح صحفي ، أن “الزورق الذي كان يقل المهاجرين، علق وسط المياه لمدة تراوحت بين 7 إلى 8 ساعات، قبل إنقاذهم من قبل البحرية اليونانية، ونقلهم إلى مخيم مغلق”. 



تقول الحكومة اليونانية، إن “أكثر من 25 ألف مهاجر حاولوا اجتياز الحدود قادمين من تركيا، خلال هذا الشهر فقط، مشيرةً إلى أنها ستقوم بإنشاء جدار بطول 80 كيلومتراً لتعزيز مسك حدودها مع تركيا”. 

 
 
المتحدث باسم الحكومة اليونانية، يانيس إيكونومو، قال في مؤتمر صحفي يوم الخميس (25 آب 2022)، إن “بلاده تتعرض لضغط كبير من المهاجرين على حدودها البرية بمنطقة نهر إيفروس شمال شرق اليونان، وحدودها البحرية في بحر إيجه”.ً



واغلقت اليونان 40 كيلومتراً من حدودها مع تركيا بمنطقة نهر إيفروس، بواسطة جدار، فيما قررت الحكومة اليونانية أن تمد الجدار لـ 80 كيلومتراً أخرى، للسيطرة على تدفق المهاجرين، حسب المتحدث باسمها، يانيس إيكونومو.