الأحد, 11 أغسطس 2019 12:25 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

قال النائب عن كتلة صادقون النيابية محمد البلداوي، اليوم الأحد، إن على مجلس النواب استبدال المرشحين الفائزين ولم يؤدوا اليمين الدستورية.

وقال البلداوي للمركز الخبري الوطني NNC إن “أسباب عدم التحاق مجموعة من النواب الذين فازوا بعضوية مجلس النواب ينقسم الى قسمين، الأول مرتبط بالنائب الذي اخلف وعوده مع جماهيره ولم يؤد اليمين الدستورية”، مبينا ان “القسم الاخر يتعلق بالتشريعات التي لم تذكر فقرة بحق النواب الذين لم يؤدوا اليمين وما هو الاجراء التي يمكن ان تتخذ بحقهم”.

واضاف أن “بعض النواب لا يريد أداء اليمين الدستورية املاً منه بمنصب تنفيذي وهذه قمة الانانية”، مؤكدا ان “النائب الفائز من المفترض ان لا يشغل اكثر من منصب”.

ودعا البلدواي “هيئة رئاسة مجلس النواب الى التوجه للمحكمة الإدارية والاتحادية لحسم هذا الجدل من ناحية تخلي النائب عن منصبه التنفيذي كونه فائزا في الانتخابات او استبداله مع الدعم الى تعديل النظام الداخلية والتشريعات وقانون مجلس النواب العراقي لتحديد سقف زمني محدد تنتهي فيه صلاحيات العضو الفائز في حال لم يؤد اليمين”.

وشدد على ضرورة “استبدال النواب الذين لم يؤدوا اليمين لانهم لم يكونوا اوفياء لجماهيرهم والتعاطي بإيجابية ولم يأتي الى البرلمان لممارسة دوره وواجباته وهؤلاء لا يستحقون ان يمثلون مجلس النواب”.

يشار الى ان النواب الذين لم يؤدوا اليمين القانونية هم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي ومحافظ البصرة اسعد العيداني ووزير الداخلية السابق قاسم الاعرجي.