الأثنين, 11 يوليو 2022 7:00 م

المركز الخبري الوطني/متابعة

قفزت واردات الهند من النفط الخام الروسي، الإثنين، إلى مستوى قياسي عند حوالي 950 ألف برميل يوميا في يونيو حزيران، ما يشكل حوالي 20 بالمئة من مجمل مستوردات ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم، وفق ما أظهرته بيانات من مصادر تجارية.

وتتزاحم شركات التكرير الهندية على النفط الروسي الذي يباع بخصومات كبيرة عن خام القياس العالمي مزيج برنت وخامات الشرق الأوسط، بعد أن أوقفت شركات ودول غربية المشتريات من موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأظهرت البيانات أن الهند استوردت نحو 4.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام في يونيو حزيران، بانخفاض 3.8 بالمئة من مايو أيار، لكنها مرتفعة حوالي 23 بالمئة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت واردات الهند النفطية منخفضة العام الماضي مع تضرر الطلب بشدة من موجة ثانية لفيروس كورونا.

كما وأظهرت البيانات أن واردات النفط من روسيا ارتفعت 15.5 بالمئة في يونيو حزيران من مايو أيار، في حين هبطت الواردات من العراق والسعودية 10.5 بالمئة و13.5 بالمئة على الترتيب، وهو ما خفض حصة الشرق الأوسط إلى 56.5 بالمئة من 59.3 بالمئة.

وحافظت روسيا على المرتبة الثانية بين أكبر موردي النفط الخام إلى الهند بعد العراق، بينما ظلت السعودية في المرتبة الثالثة للشهر الثاني على التوالي.