الأربعاء, 6 يوليو 2022 2:46 م

المركز الخبري الوطني/متابعة

ألقت السلطات الهندية القبض على مالك مطعم مسلم في ولاية أوتار براديش شمال الهند، بتهمة “الإساءة للمشاعر الدينية”، بعد بيعه لحوم مغلفة بأوراق صحيفة عليها صور آلهة هندوسية.

واعتقل طالب حسين في سامبال عقب شكوى، الأحد الماضي (03/07)، من قبل مجموعة يمينية متطرفة في البلاد. ووفقا لإفادة الشرطة، حاول حسين مهاجمة العناصر بسكين خلال مداهمة مطعمه لإلقاء القبض عليه.

وأفاد عامل في المطعم أن صاحب العمل اشترى جرائد من متجر خردة، وكان يستخدمها لتغليف الطعام للزبائن، وهي ممارسة معتادة في العديد من المطاعم الصغيرة في الهند.

وأضاف: “لم ندرك أن الصحف كان عليها صور آلهة هندوسية. ولم نكن نريد إيذاء مشاعر أي شخص”.

واستنكر أحد أفراد عائلة حسين اعتقاله قائلا: “هل ينظر أي شخص إلى عناوين الصحف أو يدقق بالصور بعناية قبل استخدامها للتغليف؟ هل من المقبول أن يتم اعتقال شخص بهذه التهمة؟

ووجهت السلطات القضائية ثلاثة تهم إلى المعتقل هي “تعزيز العداء بين الجماعات المختلفة” والقيام بـ”عمل متعمد يهدف إلى إثارة المشاعر الدينية” و”محاولة القتل”.

ويأتي اعتقال حسين وسط تقارير عن حملة قمع ضد الأقليات في ولاية بهاراتيا جاناتا التي يحكمها حزب يميني متطرف، وقد سمح بهدم العديد من منازل المسلمين الشهر الماضي، بذريعة تورطهم في أعمال شغب اندلعت بسبب تصريحات مهينة للنبي محمد.