الثلاثاء, 5 يوليو 2022 9:03 م

المركز الخبري الوطني/ بغداد

اوضح الخبير الاقتصادي الدكتور صفوان قصي، ان الوقت الراهن لايسمح بتغيير سعر صرف الدولار ورفع قيمة الدينار العراقي من دون اتخاذ اجراءات تكفل للدينار الحفاظ على قيمته.

وقال قصي في تصريح تابعه /المركز الخبري الوطني/ ان “البنك المركزي اكد انه لايوجد مبرر لاعادة سعر صرف الدولار الى سابق عهده، خاصة ان عملية الدفاع عن قيمة الدينار العراقي بحاجة الى احتياطيات تتنامى مع مرور الوقت في هذا البنك، وكذلك عملية اعادة تأهيل الاقتصاد كي يكون منتج ويتمكن من الدفاع عن قيمة الدينار”.

واضاف ان “العراق لايمتلك في الوقت الراهن ايرادات بالدينار غير الايرادات القانونية المقرة من الحكومة للرسوم والضرائب وغيرها، ومتى ماتم تأهيل الاقتصاد العراقي لكي يكون هناك ايرادات من الموقع الجغرافي او القطاعات الصناعية والغذائية والزراعية، حيث ان عملية تغيير شكل الاقتصاد هي التي ستسمح بزيادة قيمة الدينار”.

وبين ان “الزيادة في حال تمت فأنها ستكون غير حقيقية، وقد يشعر العراق بأن هذه الزيادة لن تكون في محلها، والافضل استثمار الوفورات التي يحصل عليها البلد من ارتفاع اسعار النفط لمشاريع استثمارية ستراتيجية بحيث تكون قاعدة للدفاع عن الدينار العراقي لامتصاص البطالة وتقليل نسبة الفقر”.