الأربعاء, 29 يونيو 2022 4:20 م

المركز الخبري الوطني/ بغداد

أكدت السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي، الأربعاء، التزام الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ببناء قطاع خاص مزدهر وقائم على اسس الشفافية وتكافؤ الفرص، مفصحة عن مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لفصل الغازات الصناعية في العراق، سيساعد في تقليل اعتماد العراق على استيراد الأوكسجين الطبي والنيتروجين السائل كما يعزز سلاسل التوريد المحلية ويخلق عدد من الوظائف الجديدة. 

وقالت رومانوسكي في كلمتها الافتتاحية لندوة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حول (الحصول على التمويل في العراق): إنّني “فخورة بالدعم المستمر من قبل الولايات المتحدة المستمر لشركائنا العراقيين لتطوير قطاع خاص عراقي اكثر ازدهارا وشفافية وشمولية”. 
 
وأضافت أنّه “في الأشهر الـ (18) الماضية وحدها، اجتذبث الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اكثر من (40) مليون دولار من الإستثمارات الخاصة الساعية لدعم النمو الاقتصادي وتعزيز ازدهار اكبر في جميع انحاء البلاد”.
 
وأوضحت في كلمتها “اسمحوا لي أن أسلط الضوء على بعض قصص النجاح:
 
– أنهينا العام 2021 بمساعدة شركة او تطبيق “المسواك” (Miswag)، سوق التجارة الإلكترونية العراقي في تامين أكثر من (1.6) مليون دولار لتوسيع نطاق عملياته.
 
– في بداية العام 2022، ساعدنا شركة “السريع” (‘ Al-Sa-Ree)، وهو برنامج خدمة الطعام العراقي وخدمات التوصيل، على تأمين أكثر من (4) ملايين دولار من خلال تعريفهم بمستثمرين جدد وتسهيل عملية الإستثمار. 
 
– قبل بضعة أسابيع، ساعدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تسهيل عملية استثمار بقيمة (18) مليون دولار لصالح شركة “توترز” (Toters)، وهي إحدى الشركات الناشئة والرائدة في سوق الشرق الأوسط عبر الإنترنت في العراق. 
 
– كما وقد منحنا اكثر من (150) ألف دولار امريكي لشركة “غرين شوفل” (Green Shovel)، وهي شركة ناشئة للبيوت الزجاجية وانظمة الري الحديثة، كجزء من جهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الرامية لتعزيز الإقتصاد الأخضر الصديق للبيئة في العراق.