السبت, 20 يوليو 2019 1:21 م

صلاح الدين/ المركز الخبري الوطني NNC

أكد رئيس لجنة “سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية” النيابية، النائب مثنى السامرائي، اليوم السبت، وجود بعض المعوقات الرئيسية في إقرار اللجنة، وتتمثل بالمبالغ المالية المخصصة في الموازنة والمشاريع السابقة لمحافظة صلاح الدين.

وقال السامرائي في تصريح للمركز الخبري الوطني NNC ، إن “لجنة سامراء الهدف منها تطوير واقع حال المحافظة في صلاح الدين وقضاء سامراء والاماكن الدينية والاثارية وان يكون اعلان لعاصمة سامراء “عاصمة الحضارة الاسلامية” وفق الاطر القانونية المقرة في مجلس النواب بموجب القانون المشرع في الدورة السابقة”.

وأوضح أن “المعوقات الرئيسية هي المبالغ المخصصة في الموازنة والمشاريع السابقة لصلاح الدين منها مشاريع مخصصة لتنمية الاقاليم “.

وأشار إلى أن “وزارة التخطيط اعترضت على درج بعض المشاريع من قبل اللجنة التنفيذية لسامراء عاصمة الحضارة الاسلامية برئاسة رئيس جامعة سامراء، لان جزء منها مثبتة في الوزارة بانها منجزة”.

وبين أن “لجنة سامراء النيابية اجتمعت مع اللجنة التنفيذية لسامراء عاصمة الحضارة الاسلامية ومع مسؤولي الحضرة العسكرية وبعض الجهات المختصة واتفق الجميع على دعم اللجنة”.

وأضاف إلى أن “هناك بعض الكتل السياسية اعترضت على تخصيص المبالغ الى سامراء عاصمة الحضارة الاسلامية، ولكن الموضوع لم يكن عثرة كبيرة لان هناك ارادة من الناس والنواب لتنفيذه”.

وطالب السامرائي ” الحكومة ان يكون لها التزام نحو سامراء لان هناك مناطق اثرية في سامراء مدروجة ضمن الاثار العالمية في اليونسكو ولابد من ادامتها”، و لفت إلى أن “المبلغ لايتجاوز 90 الف يورو يجب ان نكون ملتزمين مع اليونكسو”.