الخميس, 11 يوليو 2019 6:40 م

بغداد /المركز الخبري الوطني NNC
وجه الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، الخميس، دعوة رسمية الى الرئاسات الثلاث ووزارة الثقافة لمناشدتهم في علاج مجموعة من رواده خارج البلاد، بعد اصابتهم بأمراض خطيرة.

وقال الاتحاد في بيـان تلقى “المركز الخبري الوطني NNC” نسخة منه، مخاطباً رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء، رئيس مجلس النواب، وزير الثقافة، إن “أدباء الوطن يقعون فريسة المرض، ونخص منهم من هاجمهم المرض الخطير (السرطان)، ونذكّركم بهم، فقد تحوّل تحدّيهم الموت إلى قصص تلهم الأجيال معنى الشموخ، وذلك لإيمانهم وشجاعتهم وإنسانيتهم التي جابهت الألم بالابتسامة، على الرغم من فقر ذات يدهم”.

وأضاف، أن الادباء المرضى هم “الناقد والأكاديمي شجاع العاني، القاص والروائي حميد الربيعي، القاص والروائي أسعد اللامي، الشاعر الطبيب سعد الصالحي، الشاعر سلمان داود محمد، الناقد عبد القادر جبار، الشاعر سعد حمزة الشلاه، الباحث محمد أمين قاسم خليل، القاص نجاة خوشناو، الباحث الموسيقي ستار الناصر، القاص ناظم علاوي الشاهري، القاص جبار شياع العبودي”.

وقال “لا يصعب على دولة كبيرة اسمها العراق أن تتكفل بعلاجهم في إحدى الدول المتطورة، ولا يصعب على دولة عريقة أن تسنَّ قانوناً لعلاج أدبائها ورموزها الثقافية، ليعصمهم من الضياع، ويحفظ أرواحهم ومشروعاتهم المعرفية”.

وختم الاتحاد بيانه قائلا “الأمر أمامكم، وأنتم في ركاب المسؤولية والقرار، و”كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيته”، وكما أدّى الأدباء واجبهم على أكمل وجه، أدّوا واجبكم تجاههم اليوم اليوم، فما عاد في الوقت من متّسع”.