الثلاثاء, 7 ديسمبر 2021 9:37 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، بدء العمل على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، مشيراً إلى أن السياسات السكانية في العراق واجهت الكثير من التحديات خلال السنوات الماضية.
وقالت وزارة التخطيط في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”: إن “وزير التخطيط خالد بتال النجم، ترأس الوفد العراقي المشارك في الدورة الثالثة لاجتماعات المجلس العربي للسكان والتنمية الذي تنظمه جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة عدد من الوزراء ورؤساء المجالس السكانية في الدول العربية”.
وأكد النجم في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات التي حضرها السفير العراقي في القاهرة أحمد نايف الدليمي، ومدير عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط مها عبدالكريم، أن “السياسات السكانية في العراق، واجهت الكثير من التحديات خلال السنوات الماضية أدت الى حصول العديد من المتغيرات الداخلية لاسيما بعد العام 2014″، مشيرا الى أن “من أبرز ملامح هذه المتغيرات، موجات النزوح والتهجير، والازمة الاقتصادية وتفشي جائحة كورونا”.
وتابع أن “الحكومة العراقية اتخذت العديد من السياسات لمواجهة هذه المتغيرات والتحديات، من بينها إعداد خطة التنمية المستدامة 2030، وخطة للتعافي من تداعيات الجائحة”، موضحا: “بدأنا العمل على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية”.
وعلى هامش الاجتماع، التقى وزير التخطيط، الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الملفات ذات الصلة بقضايا السكان، والظروف والتحديات التي تواجه الدول العربية في تحقيق اهداف السياسات السكانية.
كما التقى وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، وتم التباحث بالقضايا المشتركة وملفات التعاون بين البلدين.