الأثنين, 5 يوليو 2021 9:07 م

حمزة مصطفى
برغم من فضائعها فقد إختزل الناس الحرب العالمية الثانية (1939ـ 1945) بالفوهرر هتلر. ثم أختزلوا هتلر بغوبلز (وزير الدعاية) الذي إنتحر بعد يوم من إنتحار زعيمه.

غوبلز نفسه جرى إختزاله بنظريته الدعائية الشهيرة “إكذب, إكذب حتى يصدقك الناس”.

بلاشك نجح غوبلز في توظيف الإشاعة لمايريد تحقيقه من أهداف.

لكن توسع هتلر في أوربا وروسيا تحديدا أكثر من قدرة جيوشه على المقاومة أدى الى إندحاره وإنتحاره معا. لم تكن وسائل الدعاية والإعلام متاحة كثيرا على عهد غوبلز بالقياس الى عالم اليوم. فالصحف والإذاعات كانت محدودة التأثير, كما أن البث التلفزيوني لم يصبح بثا فضائيا حتى مطلع الستينات من القرن الماضي.

حرب الخليج الثانية التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية على العراق 1991ومعها حلف من 30 دولة من أجل إخراجه من الكويت كانت أول حرب وصفت بأنها ” حرب تلفزيونية”.

كانت قناة “السي أن أن” قد إنفردت بنقل مشاهد الصواريخ وهي تسقط على بغداد.

مع ذلك بقي غوبلز ونظريته مثار إهتمام حتى في
عصرنا الفضائي الرقمي الحالي ومن مسمياته العالم الإفتراضي الذي يدار عبر الريموت كونتول أو غرف الدردشة أو وسائل التواصل.

ولو أخذنا المحتوى الرئيس لنظرية غوبلز “الكذب” بهدف التأثير على الآخر بتكرار “الكذبة” وطبقناها على مابات يجري اليوم عبر صيغة جديدة تحت مسمى “منقول” أو “كماوردني” فإننا حيال تطبيق لكن من نوع آخر لتلك النظرية. غوبلز كان هو صانع المحتوى وناشره بين الناس لكن على طريقة مانسميه في أمثالنا “الكذب المصفط”. الذي يردنا الآن عبر صيغ مختلفة مثل “منقول” أو “كما وردني” هو حيلة ذكية لمن يريد خلط الأوراق أوالإساءة أو التسقيط.

المشكلة التي تواجهنا في العالم الإفتراضي اليوم لاينطبق عليها الركن الآخر من معادلة الكذب “المصفط” وهو الصدق “المخربط”.

فإذا فحصنا من يتولى القيام بدور الوسيط الناقل لمحتوى كاذب لكنه “مصفط” دون فحص كمية الصدق حتى لو كان مخربط لوجدناهم ليسوا من أولئك الذين كان يستهدفهم غوبلز, أي عامة الناس. المتأثرون بالدعاية الغوبلزية اليوم طبقا للمفهوم الدعائي للعصر الرقمي هم من مستويات سياسية أو تعليمية راقية. مسؤولون وقادة رأي وأحيانا أساتذة جامعة ينقلون عبر هواتفهم النقالة محتويات هزيلة, ساذجة, غبية تحت عنوان .. كماوردني .. أو منقول.