الخميس, 11 أبريل 2019 1:56 م

بغداد :المركز الخيري الوطني
اكد عضو اللجنة القانونية النيابية حسين العقابي، الخميس، ان قانون سلم الرواتب بصيغته الحالية “ظالم وغير منصف” لشريحة كبيرة من موظفي الدولة العراقية، فيما اشار الى ان السلم الحالي للرواتب لايمكن القبول به وعلى مجلس الوزراء اعادة النظر به بشكل كامل.

وقال العقابي في حديث لـ المركز الخبري الوطني، “اطلعنا قبل شهرين او اكثر على بيان رأي ارسله مجلس الوزراء الى وزارة المالية لبيان رأيها في سلم الرواتب القديم”، مبينا ان “النقطة المهمة والجوهرية التي ينبغي ان ينتبه لها رئيس الوزراء والحكومة هي ان السلم الحالي للرواتب هو مجحف وظالم بحق شريحة واسعة من موظفي العراق في عدد من المؤسسات الرسمية”.
واضاف العقابي ان “سلم الرواتب القديم تضمن تباين واسع وكبير في الرواتب بين شريحة واخرى من موظفي الوزارات”، لافتا الى ان “الدستور والقانون اشار بكل وضوح الى المساواة بين العراقيين وخاصة ان هؤلاء يمثلون وظائف عامة بالدولة العراقية”.

وتابع العقابي ان “السلم الحالي للرواتب لايمكن ان نقبل به وعلى مجلس الوزراء اعادة النظر به بشكل كامل واتخاذ خطوات تضمن انصاف جميع موظفي الدولة العراقية وفق مبدأ المساواة”، مشددا على ان “الامكانية موجودة وهنالك بحبوحة مالية لاعادة النظر بسلم الرواتب والقضية ليست عسيرة ورئيس الوزراء عليه الالتفات الى ابناءه الموظفين وينقذهم من هذا الظلم الصعب”.

واكد العقابي، ان “الامر مرتبط بالحكومة وهي المسؤولة عن هذا الملف، خاصة ان نص قانون رواتب موظفي الدولة العراقية تحدث عن ايكال قضية تعديل وتحسين سلم الرواتب الى مجلس الوزراء”.

وكان النائب عن تحالف سائرون حسن الجحيشي اكد، في 10 نيسان 2019، أن سلم الرواتب بشكله الحالي غير منصف، لافتا الى أنه سيتم فتح قنوات حوار مع الحكومة بغية حثها على تعديله.