الخميس, 2 مايو 2024 6:23 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس لجنة النفط والغاز النيابية هيبت الحلبوسي، اليوم الخميس، دعمه الكامل لعمل وزارة النفط وجهودها في استثمار الغاز الحر والمصاحب في جميع المحافظات العراقية.

وقال الحلبوسي في حديث لـ/ المركز الخبري الوطني/،ان” استثمار الغاز المصاحب من ضمن البرنامج الحكومي المصوت عليه داخل البرلمان وضمن المنهاج الحكومي من اجل ايقاف استيراد الغاز من الدول المجاورة”.

واضاف ان” الشركة الكورية قدمت طلب الى وزارة النفط في 2018 تضمن عدم القدرة على المضي في استئناف العمل”، مبيناً انه” تم عقد لقاءات مشتركة معها ومع وزارة النفط وشركة نفط الوسط وتم تسوية العقد في 2022 ودفع مبالغ من قبل الحكومة العراقية للشركة الكورية وتسوية العقد معها وتن التعاقد مع الشركة الاوكرانية”.

واوضح انه”من خلال اطلاعنا لخطط وزارة النفط ومسؤلين في الوزراة سيتم خلال 5 سنوات الاكتفاء الذاتي للبلد من الغاز المصاحب ومن بعدها سيتم تصديره لخارج العراق”.

واشار الى ان”الخلاف بين الاقليم وبغداد هو عدم تسليم الواردات النفطية الى الحكومة الاتحادية وتحديداً الى شركة سومو وستكون هناك اجتماعات قريبة جداً بين تركيا والاقليم والحكومة الاتحادية لإنهاء هذا الخلاف وسيتم استئناف النفط بأقرب وقت”.