الخميس, 25 يوليو 2019 5:51 م

بغداد /المركز الخبري الوطني NNC

انتقدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الخميس، تصريحات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بشأن تبرئة قائد عمليات الانبار الفريق ركن محمود الفلاحي لتورطه بالتخابر مع المخابرات الأمريكية، فيما وصفت تبرئة الفلاحي بالمجاملة للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال عضو اللجنة كريم عليوي في تصريح صحفي، إن “تصريحات عبد المهدي الأخيرة بشأن تبرئة الفلاحي ورمي الكرة بملعب وزير الدفاع أمر غير صحيح وخاطئ”، لافتا إلى إن “وزير الدفاع نجاح الشمري غير معني بقيادة العمليات كونها مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة”.

وأضاف أن “عبد المهدي المسؤول الأولى عن نتائج التحقيق بشأن قضية الفلاحي وليس وزير الدفاع “، مبينا أن “براءة الفلاحي حصلت بضغوط أمريكية ومجاملات من الحكومة العراقية لواشنطن”.

وكان عبد المهدي أعلن خلال حوار متلفز، في وقت سابق، عدم ثبوت تورط الفلاحي بقضية التسجيلات الصوتية التي تظهر تخابره مع أحد عملاء “السي آي ايه”، مؤكدا نقل الفلاحي من قبل وزير الدفاع نجاح الشمري الى مكان آخر لم يفصح عنه.

لكنه عاد ليثير الجدل بشأن القضية عندما دعا أحد الصحفيين الذي وجه إليه سؤالا بشأن قضية الفلاحي إلى الاستفسار من وزير الدفاع نجاح الشمري لأنه قادر على تقديم “الجواب المناسب”.