الأربعاء, 27 أكتوبر 2021 6:28 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشفت هيئة السياحة والآثار، اليوم الأربعاء، عن توجه لإنشاء متحف في كل محافظة، فيما أشارت إلى أن خطتها ستراعي حجم المقتنيات الأثرية لكل محافظة.
وقال مدير عام الهيئة، ليث مجيد، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “المركز الخبري الوطني”: إن “هنالك توجها لانشاء متحف بكل محافظة”، مشيرا الى أن “خطة الهيئة تهدف الى انشاء متحف لكل محافظة يليق باثارها”.

وأوضح: “هنالك العديد من المتاحف المتواجدة بالمحافظات الا أنها تعد صغيرة لا تتلاءم مع حجم المقتنيات الاثرية التي تحتويها”، مبينا أن “تلك المتاحف بنيت في السبعينيات والثمانينيات وتعتبر غير ملائمة بحسب القياسات العالمية للمتاحف”.

وأضاف، أن “الخطة، بدأت في محافظة البصرة، حيث تم استغلال احد القصور الرئاسية للنظام السابق، وتم تطويره وتأهيله وأصبح متحفا مناسبا جدا”، لافتا الى أن “هنالك خطة مماثلة في مدينة بابل لانشاء متحف يليق بالمدينة ومناسب لمتطلبات اليونسكو”.

وأضاف، أن “الهيئة تتطلع لانشاء اكبر متحف عراقي، حيث يتم التفاوض على الارض لتكون واسعة وكبيرة وتلبي المواصفات، حيث يفترض عند انشائه مراعاة أن يكون المتحف بمواصفات دقيقة بعيدة عن الضوضاء وتكون اراضيه ثابتة غير متحركة”، مؤكدا أن “خبراء متخصصين سيقيمون الوضع ويمنحون الصلاحيات بانشاء المتحف الكبير قبل المباشرة بالعمل”.