الخميس, 14 أكتوبر 2021 2:53 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

دعا وزير النفط، احسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الخميس، إلى أهمية تنظيم سوق الغاز العالمي، والإسراع بتنظيم آليات تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، من قبل الدول المنتجة.

وقال اسماعيل، خلال حضوره اعمال اسبوع منتدى الطاقة الروسي، “ضرورة زيادة الاستثمارات والدعم لمشاريع تطوير قطاع الغاز في العالم من اجل تلبية الحاجة المتنامية للاسواق العالمية من الوقود النظيف”.

واشار وزير النفط إلى “اهمية تنظيم سوق الغاز العالمي، والاسراع بتنظيم آليات تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، من قبل الدول المنتجة”، داعياً الى “معالجة حالة الارباك الحاصلة في الاسواق العالمية نتيجة النقص الحاصل بالامدادات من قبل الدول المنتجة، وزيادة كبيرة في الطلب”.

واكد عبد الجبار الى “ضرورة استفادة الدول المنتجة للغاز من تجربة “اوبك +” في التعاطي الواقعي مع الانتاج والاستهلاك العالمي ومعالجة التحديات والازمات التي تواجهها”.

هذا وقد التقى وزير النفط على هامش اعمال المؤتمر بعدد من وزراء النفط والطاقة والمسؤولين والشخصيات في عدد من الدولة الشقيقة والصديقة ، حيث تم بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وبما يخدم المصالح المشتركة .مؤكداً على قيام العراق باتخاذ خطوات مهمة بهذا الصدد تمثلت باستقطاب استثمارات عالمية لمعالجة الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة نظيفة ، فضلا عن تكثيف عمليات الاستكشافات في المناطق التي تحتوي على تراكيب هيدروكربونية ، وخصوصاً الغازية منها.
ويذكر ان الرئيس الروسي بوتين قد افتتح اعمال اسبوع الطاقة العالمي الذي ينعقد للفترة من 13-15 الجاري، بحضور عدد من رؤساء الدول ووزراء الطاقة ورؤساء كبريات شركات الطاقة العالمية والتي شهدت الجلسة النقاشية الموسعة حول مستقبل الطاقة في العالم ، وخطط احلال الطاقة النظيفة، و مناقشة الارتفاع الحاد لسعر الغاز في العالم ،و اوربا ، و اهم العوامل والاسباب التي ادت لذلك، وتاثير هذا الارتفاع على خطط التحول للطاقة النظيفة.