الأثنين, 27 سبتمبر 2021 9:13 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت محافظة بغداد، اليوم الاثنين، عن إجراءاتها لتطوير مداخل العاصمة، وفيما أحصت المدارس المنجزة لغاية العام الحالي.

وقال محافظ  بغداد محمد جابر العطا في تصريح للوكالة الرسمية، تابعها “المركز الخبري الوطني”: إن “وزارة التخطيط لم تدرج حتى الآن مشروع تطوير مداخل بغداد”، مبينا أن “المحافظة أتمت الاوراق والكشوفات ولا زلنا بانتظار الموافقة عليها من قبل الوزارة وهناك متابعة من قبلنا”.

وأضاف: “مشروع تطوير مدخل بغداد – الكوت تمت المباشرة به بعدما كان متوقفا، حيث شمل التطوير 30 كيلومتراً، بواقع 10 كيلومترات من جسر الرستمية وفلكة الطاقة تحملتها محافظة بغداد والباقي تحملته وزارة الإسكان”، مشيرا الى أن “العمل جار لتوسيع الطريق ليكون 4 سايدات وعلى الجانب الأيمن رصيف ومساحة خضراء وشارع خدمي اخر بسايدين إضافة إلى تطوير المجسرات”.

وتابع أن “باقي المداخل الاخرى وهي (بغداد – الموصل، وبغداد – الحلة، وبغداد – طريق بعقوبة القديم، وبغداد – طريق فلوجة القديم) بانتظار ادراجها من قبل وزارة التخطيط والمصادقة عليها لاضافتها ضمن خطة التطوير”.

وأكد أن “لدى المحافظة مشاريع اخرى مستمرة حيث تمت المباشرة في اكساء الكثير من الطرق منها طرق في قضاء المدائن والمحمودية وكذلك المباشرة ببناء عدد من المدارس والتي تم انجاز اكثر من 100 مدرسة لغاية هذا العام”، لافتا الى أن “الخطة تتضمن إضافة عدد من الابنية المدرسية خلال عامي 2021-2022”.

ولفت العطا إلى أن هناك مشكلة تعترض إنشاء المدارس قائلاً: “المشكلة التي تواجهنا تتمثل بعدم وجود اراض في المناطق المكتظة لبناء المدارس منها تربية الرصافة الثالثة في مدينة الصدر وتربية الكرخ الثالثة في الكاظمية والحرية”، مشيرا الى “إنشاء المدارس بحاجة إلى مساحة تصل إلى الدونم، لذلك نحاول إيجاد أماكن لاستملاكها رغم أن ذلك صعب للغاية بسبب التخصيص المالي”.

وأكد “وجود أعمال لاكساء الشوارع وتبليط الأرصفة وإنشاء عدد من المنتزهات، حيث تم انجاز العديد منها في المحمودية، وهناك متنزهات اخرى سيتم فتحها قريبا”، لافتا الى أن “أولوية المشاريع المنفذة تكون للصرف الصحي والبنى التحتية والمدارس وإكمال مداخل بغداد”.

وبشأن المستشفيات، أشار العطا الى أن “كتبا رسمية وصلت في الوقت الحالي لمعالجة موضوع نقص المستشفيات”، مبينا أن “لدى المحافظة 4 مستشفيات في طور البناء بنسبة انجاز 50% في كل من الفضيلية والنعمانية والحرية”.