الخميس, 23 سبتمبر 2021 9:47 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الخميس، عن نسب معدلات الفقر في البلاد على مدى ثلاث سنوات، فيما بينت أهداف برنامج “التعافي” الذي سينوب ببعض بنوده عن الورقة البيضاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة “المركز الخبري الوطني”، إن “الظروف الاقتصادية والصحية أثرت كثيراً بارتفاع حالات الفقر في العراق، لا سيما مع تفشي فيروس كورونا”، مبينا أن “نسبة الفقر ارتفعت من 20% في عام 2019 إلى 31,7% عام 2020 ثم انخفضت قليلاً في العام الجاري لتصل إلى 30%”.

وأضاف الهنداوي، أن “الوزارة انتهت مؤخراً من إعداد وثيقة مستجيبة، أو خطة التعايش مع فيروس كورونا، والتي اقرت من قبل مجلس الوزراء، بواقع سنتين من العمل، تبدأ من الان إلى منتصف عام 2023، بالإضافة إلى أنها مكملة لخطة التنمية الخمسية، كما وأنها تقوم بتغطية الزوايا التي لم تشملها الورقة البيضاء”.

وأشار إلى أن “وثيقة التعافي من (كوفيد 19) ستمضي بثلاثة محاور أساسية، الأول منها اقتصادي ويتضمن تحسين الاقتصاد الكلي، والقطاع الخارجي والخاص، أما المحور الثاني وهو اجتماعي ويتضمن ايضا تحسين قطاعات الصحة والتعليم وتمكين المرأة، فضلا عن معالجة الفقر والتماسك الاجتماعي”.

وتابع الهنداوي، أن “المحور الثالث هو المكاني والذي يتناول الفجوات الكبيرة في البنية التحتية، وتفاقم مشكلة التنمية المحلية غير المتوازنة في المحافظات”، لافتا إلى ان “هذه الوثيقة ايضا تتصف بثلاث صفات وهي الخطة المستجيبة والمرنة والتشاركية”.