الأثنين, 20 سبتمبر 2021 7:15 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشفت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مشروع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقلي الناصرية والغراف بمحافظة ذي قار، فيما حددت حجم ما سيضيفه.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد للعراقية الإخبارية تابعه “المركز الخبري الوطني”: إن “مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف بمحافظة ذي قار يعد أحد المشاريع التي تعمل عليها وزارة النفط منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث إنه من اهم المشاريع في قطاع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتحويله الى طاقة مفيدة ترفد المحطات الكهربائية”.
وأضاف، أن “المشروع سيوفر 200 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم”، مبينا أن “العقد أبرم مع شركة بيكرهيوز التي عملت منذ مطلع هذا العام باعداد التصاميم حيث إنها ستنشئ معملا لاستثمار الغاز في محافظة ذي قار”.
وأشار إلى أن “المشروع سيوفر ايضا فرص عمل للمقاولين المحليين والمواطنين”، مؤكدا أنه “سيدخل حيز التنفيذ خلال 30 شهرا”.
ولفت إلى أن “الغاز المستثمر في هذا المشروع سيسد جزءا من الحاجة المحلية لمحطات الطاقة الكهربائية”، منوها بأن “العراق يستورد حاليا 750 مليون قدم مكعب قياسي باليوم لسد الحاجة المحلية من الغاز”.
وتابع، أن “الوزارة لديها مشاريع عدة لاستثمار الغاز، منها مجموعة مشاريع ستنفذ من قبل شركة توتال والتي ستوفر تقريبا 600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وسبق ذلك عقد مع الشركة الصينية الحكومية لاستثمار الغاز في محافظة ميسان، فضلا عن مشاريع في محافظة البصرة، كلها ستوفر كميات جيدة من الغاز للبلد”.
وأعلنت وزارة النفط أمس، إطلاق مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف.