الأثنين, 6 سبتمبر 2021 5:09 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكد وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم الاثنين، على ان العراق ليس بحاجة الى المزيد من الخطط والإستراتيجيات الاقتصادية والتنموية، بقدر حاجته الى تمويل الاستراتيجيات الموجودة لغرض تنفيذها وتطبيقها على ارض الواقع.

وذكرت الوزارة في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، ان “الوزير ترأس اجتماعا مشتركا، لخلية متابعة اهداف التنمية المستدامة، واللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، اللتان تضمّان وكلاء الوزارات ذات العلاقة، والمديرين العامين فيها، وعدد من الخبراء”.

وقال الوزير، بحسب البيان إن “هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الحكومة برغم الصعوبات والتحديات التي تواجه العراق، وفي مقدمتها تداعيات جائحة كورونا، وقلة الموارد المالية، التي تنعكس سلبا على تحقيق اهداف التنمية المستدامة”، لافتا الى ان “العراق، هو البلد الوحيد في المنطقة، الذي قدّم خطة للتعافي من جائحة كوفيد 19، واقرها مجلس الوزراء الاسبوع الماضي”.

واضاف ان “اطارا للتعاون مع الامم المتحدة قد تم ابرامه يوم امس ويتضمن خمسة اولويات ستراتيجية، تخدم في نهاية المطاف، تحقيق اهداف التنمية المستدامة”.

ومضى الوزير الى القول ان “هناك اجراءات وخطوات عملية مهمة اتخذتها الحكومة، من جهة تحسين مستوى الاقتصاد ومعالجة الفجوات التنموية، وهذه الجهود والاجراءات شملت عددا من القطاعات الاساسية مثل الزراعة والموارد المائية والنفط والطاقة، واستثمار الغاز المصاحب، والبتروكيماويات، وستكون هناك الكثير من المشاريع الإستراتيجية التي سيشهدها العراق خلال السنوات القليلة المقبلة”، عازيا التلكؤ الحاصل في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، الى “الظروف التي مر بها العراق والعالم، نتيجة تداعيات جائحة كورونا”.

وبين ان “وزارة التخطيط تعمل باتجاه وضع رؤية بعيدة المدى، تأخذ بنظر الاعتبار تعزيز الاقتصاد الاخضر وتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري والتوجه نحو الطاقات المتجددة من خلال استخدام الوسائل النظيفة”.

وتابع البيان “شهد الاجتماع استعراضا لمشاركة العراق في المنتدى السياسي رفيع المستوى واطلاق التقرير الطوعي الثاني، قدمه وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان، فيما قدم وكيل وزارة البيئة الدكتور جاسم الفلاحي استعراضا لوثيقة المساهمات العراقية في مواجهة التغييرات المناخية، كما قدم  وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور ياسين العيثاوي استعراضا للخطوات المتحققة لمشروع المليون شجرة”.

وناقش المشاركون في الاجتماع، “التقدم المحرز في اطلاق منتدى التنمية المستدامة، المزمع اطلاقه قريبا، فضلا عن بحث ومناقشة تحديد مسارات خطة العمل المقبلة ونتائج العمل المتحقق”.