الثلاثاء, 27 يوليو 2021 4:36 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

حددت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، مطلع شهر أيلول موعداً نهائياً لاستلام البذور.

وذكرت الوزارة في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، ان “وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، ترأس الاجتماع السادس للمجلس الوطني للبذور للعام الحالي لبحث المواضيع المدرجة في جدول الإجتماع والمتعلقة بالنشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، بحضور المستشار مهدي ضمد القيسي واعضاء المجلس”.

وشدد الخفاجي، بحسب البيان على “تسهيل اجراءات منتجي البذور وبما يساهم في زيادة الانتاج الزراعي كماَ ونوعاَ”، مبيناً بأن “الموعد النهائي لاستلام البذور في عموم المحافظات سيكون 2021/9/1”.
وأكد الخفاجي خلال الاجتماع على “تشجيع القطاع الخاص و الاستثمار في العمل الزراعي، بغية زيادة الانتاج، فضلاً عن التوسع فيه لأهمية الاستثمار في تقدم العملية الزراعية والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي، فضلا عن تعظيم ايرادات الدولة ليكون القطاع الزراعي رقماً مهماً في الدخل القومي للبلاد”.

وبين الوزير، “اهمية تسهيل اجراءات استلام البذور من المزارعين و توفير كافة المستلزمات الخاصة بانجاح العملية الزراعية علاوة على اعتماد الدراسات العلمية والبحثية لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج المحلي”.

واضاف البيان “فيما جرى خلال الاجتماع مناقشة الفقرات المدرجة على جدول اعمال المجلس، ومنها الاطلاع على كتاب دائرة فحص وتصديق البذور حول طلب إيقاف منح اجازات معامل تنقية البذور لمدة ثلاث سنوات ، والاطلاع على كتاب وزارة التخطيط دائرة تخطيط القطاعات بخصوص إدارج نشاطي (الزيتون و نبات البولونيا) ضمن تخصيصات صندوق دعم البذور كذلك الاطلاع على كتاب دائرة فحص وتصديق البذور حول طلب منح اجازة تشغيل لشركتي جيل المستقبل و كنوز ديالى”.

وختم البيان، تم أخذ القرارات وتصويب الملفات الأخرى باتجاه تعضيد دور انتاج البذور وتطوير القطاع الزراعي في البلاد، من خلال المناقشات البناءة، وحسب الاختصاص، بالاتجاه الذي يؤدي إلى ديمومة تحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور ورفع مستويات الإنتاج خدمة للاقتصاد الوطني”.