الأثنين, 26 يوليو 2021 5:57 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

خول وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الاثنين، التجهيزات الزراعية بتوريد بيض المائدة و الدجاج المجزور من اقليم كردستان حفاظاً على توازن الأسعار في الاسواق المحلية.  
  
وذكر بيان للوزارة تلقاه “المركز الخبري الوطني”، أن “وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي ترأس اجتماعا مهما لهيئة الرأي في الوزارة بحضور السادة الوكلاء والمستشارين وأعضاء الهيئة”.  
وأكد الوزير، في بداية الجلسة، “حرص الوزارة على تنفيذ خططها الاستراتيجية، والتأكيد على حماية المنتج المحلي و تعضيد دور القطاع الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني، فضلا عن إيجاد طرق ناجحة للنهوض بالعمل الإداري والتنفيذي لكافة تشكيلات الوزارة”.  

ووجه الخفاج بـ “تخويل الشركة العامة للتجهيزات الزراعية بالسماح بتوريد بيض المائدة و الدجاج المجزور و بصورة عاجلة من اقليم كردستان و للشركات المشاركة في معرض المنتج الوطني (الاسبوع الزراعي الثاني عشر) من خلال الشركة العامة للتجهيزات الزراعية للمحافظة على التوازن في الاسعار للسوق المحلية من ناحية العرض و الطلب لحين إكمال إجراءات التعاقد بين التجهيزات الزراعية و الشركات المذكورة على آلية البيع بالتصريف على أن يتم اجراء كافة الفحوصات البيطرية الصحية من خلال دائرة البيطرة في محافظة كركوك”.  

وأشار البيان الى أنه “تمت مناقشة عدد من الملفات الزراعية و المهمة ومنها دعم مستلزمات السيطرة على انفلونزا الطيور والدعم الحكومي في هذا المجال، علاوة على وجود سيطرة على الوباء من خلال الكوادر البيطرية العاملة بهذا الخصوص، و السماح لمربي الدواجن بتوريد المواد العلفية من اقليم كردستان و بناءً على طلبهم، فضلا عن السماح باستيراد بيض التفقيس من المنافذ و بدون شرط أو قيد”.  

وشدد الخفاجي على “أهمية تكرار تجربة المتفرغين الزراعيين في واسط إلى جميع المحافظات نظراً لمساهمتها الفاعلة في دعم هذا القطاع الحيوي المهم”.  
كما تم التصويت على الموضوعات والملفات المدرجة ضمن جدول أعمال الجلسة، ومنها:  
اولا/ التصويت على تشكيل مجموعة تضم خبراء و مختصين من وزارة الزراعة في المجالات الاقتصادية و القانونية و الاجتماعية لغرض التنسيق المشترك مع المندوبية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة و إبداء الملاحظات لدعم المندوبية خلال عضويتها في كل من لجنة البرامج و عضوية المجلس، وبما يخدم مصلحة العراق و إبراز دورها الفعال في المنظمة.  

ثانياَ/تم التصويت على طباعة دراسة استراتيجية للنخيل والتمور المعدة من قبل الأمر الديواني.  
ثالثاَ / التصويت على طلب تخصيص ٣٠ مليون دينار لغرض توفير المستلزمات الضرورية للسلامة و الوقاية للدفاع المدني لمقر دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي و المراكز و المزارع الإرشادية في المحافظات
و تم خلال الجلسة معالجة مختلف الملفات وتصويبها بالاتجاه الذي يخدم القطاع الزراعي، فضلا عن الإجراءات القانونية والإدارية التي تخدم العملية الزراعية.  

وبحسب البيان، فقد “تم التأكيد على موضوع السلامة المهنية و إصدار تعميم على الوزارة و دوائرها و مديريات الزراعة بضرورة الإلتزام بهذا الخصوص فضلاً على اطفاء التيار الكهربائي عند انتهاء الدوام الرسمي، والتأكيد على موضوع التباعد الاجتماعي وعدم دخول المراجعين بدون شروط السلامة الصحية فضلاً على التأكيد على الموظفين بضرورة التلقيح لحمايتهم وحماية الآخرين من هذا الوباء ومنع انتشاره”.