الجمعة, 23 يوليو 2021 7:16 م

بغداد/  

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، حصول انخفاض في معدلات الغاز الإيراني، مؤكدة على وجود تنسيق عالٍ مع وزارة النفط للسيطرة على احمال المنظومة. 

وقالت الوزارة في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، إنه “في الوقت الذي تعلن فيه الوزارة وملاكاتها النفير العام للمحافظة على احمال المنظومة المتحققة والصعود بمعدلات انتاجها لأرقام غير مسبوقة ، وتسعى لأستكمال الصيانات الدورية والطارئة للوحدات التوليدية في محطات الانتاج، وادامة زخم التوليد بطاقات جديدة تعضد وضع المنظومة وبدوره ينعكس ايجاباً على زيادة ساعات تجهيز الكهرباء”.  

واوضحت انه “صباح اليوم حصل انخفاض في معدلات الغاز الايراني المورد المشغل لمحطات الانتاج في المناطق الوسطى والجنوبية. حيث انحسرت اطلاقات الغاز من 34 مليون متر مكعب الى 20 مليون متر مكعب في المناطق الوسطى وبغداد، وتراجعت معدلات الغاز من 17 مليون متر مكعب الى 12 مليون متر مكعب عن المنطقة الجنوبية، الأمر الذي افقد المنظومة قرابة 1000 ميكا واط”.  

واكد البيان انه “جرى التنسيق بشكل عالٍ وكبير بين وزارتي الكهرباء والنفط لتعويض مافقدته المنظومة من غاز ممكن ان يؤثر على ادامة زخم الانتاج”، مشيرة الى ان “الجهود والمساعي كبيرة جدا من الزملاء في وزارة النفط لتعويض الوقود اللازم لمحطات الكهرباء، واستيعاب النقص الحاصل بمعدلات الغاز بشكل لايؤثر سلباً بشكل كبير على الاحمال”.  

وبين ان “لا نقيصة ولا تقليل بحصة محافظة البصرة من الطاقة، كما باقي محافظات الجنوب، وانها ساعية بشكل حثيث لزيادة حصة جميع محافظاتنا العزيزة بما يحقق وثوقية التجهيز ومواكبة الطلب مع ضمان عدالة التوزيع”.