الثلاثاء, 6 يوليو 2021 3:38 م

خاص / المركز الخبري الوطني

كشفت اللجنة المالية النيابية ،اليوم الثلاثاء، عن الفائدة الاقتصادية من ارتفاع اسعار النفط وعلاقته بأسعار الدولار واستقراره بالاسواق المحلية.

وقال عضو اللجنة المالية احمد حمه في تصريح خاص”للمركز الخبري الوطني”، إن “ارتفاع اسعار النفط العالمية سيسهم في استقرار اسعار الدولار في الاسواق العراقية”، مبيناً ان “ارتفاع اسعار النفط سيعطي للبنك المركزي فرصة لطرح عملة اكبر في الاسواق وبالتالي سيكون هناك استقرار واضح وزيادة في الاستيرادات”.

وأوضح حمه، ان “الفائض من اسعار النفط والتي يتجاوز 30 دولار للبرميل الواحد ،يرحل لسد العجز في موازنة 2021 والذي يتجاوز هو الاخر 25 تريلون دينار”.

وارتفعت اسعار النفط، اليوم، بعد صعود الأمس مع إلغاء محادثات الإنتاج لدول أوبك+ ، لكن المخاوف من أن الأعضاء قد يبدأون في زيادة الإنتاج حدت من المكاسب.

وخفضت الحكومة قيمة الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي أواخر العام 2020، وصل سعر صرف كل 100 دولار الى 145 ألف دينار، ما أدى لاتفاع كبير بالاسعار في السوق المحلي.   

وتم تثبيت هذا السعر في الموازنة الاتحادية لسنة 2021، ومنذ ذلك الحين ولغاية الان لم يشهد سعر صرف الدولار استقراراً حيث استمر لمدة نحو ثلاثة أشهر دون سعر الصرف الرسمي، ليرتفع في الاشهر الاخيرة ويصل الى 151 الف دينار لكل 100 دولار.