الجمعة, 11 يونيو 2021 11:05 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكد وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الجمعة، على وجود أحزاب يقدمون طلبات للتوظيف ومبتزين بسبب العقود، موضحا ان ثقافة العمل في وزارة النفط هي الابتعاد عن أي مشكلة والمفتشين وهذا هو الفساد الذي يعطل الاقتصاد.

وقال عبد الجبار لاسوشييتد برس، وتابعه “المركز الخبري الوطني”، ان “الخوف من الانتقام السياسي من الجماعات والمشرعين الاقوياء تسبب في تأخير اتخاذ القرارات لتطوير قطاع النفط في بلاده في عهد اسلافه”، مبينا ان “الخطأ الكبير في وزارة النفط، يتمثل التحدي الأكبر في التأخير في اتخاذ القرار أو عدم اتخاذ القرار على الإطلاق”.

واضاف “يتم استخدام مزاعم الفساد كأدوات من قبل اللاعبين السياسيين لتحقيق أهدافهم، وغالبا ما تكون مجرد الاحتمالية كافية لمنع كبار المسؤولين في الوزارة من التوقيع على مشاريع مهمة”، مشيرا الى ان “ثقافة العمل في وزارة النفط هي الابتعاد عن أي مشكلة والمفتشين واعتقد ان هذا هو الفساد الذي يعطل الاقتصاد”.

واوضح ان “80٪ من وقتي اقضيه في تلقي طلبات من الأحزاب السياسية والأفراد يطلبون التوظيف أو العقود أو نقل الوظائف، وهي طلبات ارفضها بشكل روتين”، لافتا الى انه “يرسل لي أحدهم عقدًا، وسيكون من غير القانوني أن أقول نعم، لذلك أقول لا، ويبدأ في قول أشياء سيئة في وسائل الإعلام”.

وبين الوزير ان “هناك مفاوضات تجري مع ارامكو السعودية وشركة شلمبيرجر الاميركية لتطوير حقل عكاش الغازي في محافظة الانبار”.