الخميس, 10 يونيو 2021 5:56 م

خاص/المركز الخبري الوطني

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، عن حجم انتاجها من الطاقة الكهربائية في عموم العراق، موضحة سبب قلة التجهيز في المحافظات الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى، في حديث لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “انتاجنا من الطاقة للكهربائية وصل الى اكثر من 18 الف ميغا واط وبمعدل تجهيز يصل الى اكثر من 20 ساعة مع مراعاة الاعطال والاحمال في بعض المحافظات”.

وأكد موسى، أن “قلة التجهيز في المحافظات الجنوبية يعود الى سقوط الخطين الناقلين للطاقة من الجانب الايراني، ما ادى الى تراجع ساعات التجهيز”، مبيناً ان “كوادر الوزارة تعمل على اعادة تلك الخطوط بالسرعة الممكنة”.

وتابع المتحدث الرسمي، أن “انحسار اطلاقات الغاز الايراني للمحطات الكهربائية بدأ يتلاشى بصورة تدريجية”، مؤكداً أن “الحصة الغازية وصلت الى 30 مليون متر مكعب، وهو لايكفي لسد الحاجة الفعلية لكنه يفي بزيادة الانتاج الكهربائي”.

ولفت موسى، إلى أن “المحافظات الجنوبية هي الافضل والاكثر تزويداً بإنتاج الطاقة الكهربائية مقارنة بمحافظات الوسط والشمال والغربية”، مبيناً ان “التجهيز بالجنوب قبل سقوط الخطوط الايرانية الناقلة للطاقة كان يصل الى اكثر من 23 ساعة يومياً”.