الأربعاء, 2 يونيو 2021 9:39 ص

بغداد/المركز الخبري الوطني

تحدث نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، منصور البعيجي، اليوم الأربعاء، عن تداعيات الطعن بفقرة زيادة أسعار المحاصيل بالموازنة.

وقال البعيجي، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، إن “طعن الحكومة بفقرة زيادة المحاصيل الزراعية للحنطة والشعير والشلب التي تم اضافتها من قبل مجلس النواب في موازنة العام الحالي، والتي أضيفت لإنصاف المزارع العراقي ودعما للقطاع الزراعي بصورة عامة في بلدنا”.

وأضاف، أن “تقديم الدعم لهذه المحاصيل الزراعية من قبل الحكومة امر مهم جدا وسيسهم بالارتقاء في زراعتها والوصول الى الاكتفاء الذاتي كما حصل في زراعة المحاصيل الزراعية الاخرى، بدل الذهاب الى استيرادها من الدول الاخرى الامر الذي سيضر بالاقتصاد بصورة عامة للبلد ناهيك تضرر قطاعنا الزراعي الذي يعتبر من اهم القطاعات بعد النفط لذلك يجب الارتقاء به ودعمه بصورة كاملة”.

وطالب البعيجي، الحكومة بـ”العدول عن الطعن بهذه الفقرة الخاصة بزيادة المحاصيل الزراعية وسحب هذا الطعن حتى تمضي لانصاف القطاع الزراعي والفلاح العراقي من اجل النهوض وتقديم المزيد في انتاج هذه المحاصيل واغلاق صفحة استيرادها من خارج البلاد نهائيا كونها ستساهم بالارتقاء بواقعنا الاقتصادي وتوفير الخزين المناسب لبلدنا بعيدا عن باب الاستيراد”.

وتابع، أن “على الحكومة ان تاخذ بعين الاعتبار الظلم والاجحاف الكبير الذي يتعرض له الفلاح العراقي خصوصا في تأخير استلام مستحقاتهم المالية بعد تسليم محاصيلهم الزراعية وهم يعانون كثيرا، لذلك يجب دعم الفلاح والاسراع بصرف مستحقاتهم دون اي تأخير من اجل الارتقاء بواقعنا الزراعي واغلاق باب استيراد هذه المحاصيل من خارج البلاد”.