الأثنين, 31 مايو 2021 6:12 م

خاص / المركز الخبري الوطني

أطلق البنك الدولي في العراق، اليوم الإثنين، تقرير التنمية البشرية (مراجعة الإنفاق العام في العراق).

وناقش البنك استجابة الحكومة لمعالجة أوجه القصور في مؤشرات رأس المال البشري في إطار خارطة طريق نحو إصلاحات هيكلية لإعادة النظر في أنموذج التنمية البشرية في قطاعي التربية والصحة في العراق.

وقال رئيس البنك الدولي في العراق رمزي نعمان في تصريح خص به “المركز الخبري الوطني” على هامش أعمال منتدى إطلاق التقرير إن “التقرير الذي أطلقه البنك الدولي اليوم يلقي الضوء على مؤشرات الانفاق العام في مجالات التنمية البشرية وتحديداً في مجال التربية والتعليم والصحة والحماية الاجتماعية”، مضيفاً أن “خطورة الموضوع تمكن في أن المؤشرات التي ينظر إليها البنك الدولي هي مؤشرات متدنية في هذه القطاعات، ولاسيما أن العراق كانت له مؤشرات مهمة في السنوات السابقة”.

وأشار نعمان إلى أن “التقرير ركز في جانب الإنفاق العام، خاصة أن الموازنات السابقة المخصصة لتلك القطاعات متدنية جداً إذا تمت مقارنتها بموازنات قطاعات أخرى مهمة إلا أننا نتطلع على تنمية قطاعات ذات اهمية تتعلق بالمستقبل”.

وأكد أن “الحلول لا يمكن أن تتركز على قطاع محدد فقط بل يجب أن تكون هنالك عملية متكاملة
متسائلاً عما يحدث بموضوع الانفاق العام على الرواتب كيف ممكن لنا أن نقلص ذلك ونعطي موازنات لقطاعات أخرى من أجل تحسين القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات وتحفيز البيئة للقطاع الخاص”.

وكسف نعمان عن “جملة من الامور الاصلاحية تسمح بتعزيز هذه القطاعات وتحسين واقع الانفاق عليها، فضلاً عن وجود توجه استراتيجي على مستوى الدولة في ملف الانفاق والاصلاح وتوجه عملي وتقني على مستوى القطاعات الاخرى”.

ونوه الى أن “التقرير ناقش أيضاً جوانب الإنفاق العام على قطاعات التنمية البشرية الحيوية واستجابة الحكومة العراقية لمعالجة أوجه القصور في تكوين راس المال البشري، فضلا عن خارطة طريق نحو اصلاحات هيكلية لإعادة النظر في نموذج التنمية البشرية”.