الأربعاء, 28 أبريل 2021 3:36 م

المركز الخبري الوطني /خاص

كشفت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن خطتها في استغلال الغاز المصاحب للعمليات النفطية والغاز الموجود في باطن الأرض “الغاز الحر”.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح لـ”المركز الخبري الوطني” إن الوزارة تسعى إلى استثمار ثلاثة حقول من “الغاز الحر الجاف” أولها حقل المنصورية، وحقل عكاز، وحقل سيبة”، مؤكداً أن “هذه الحقول احيلت الى شركات عالمية لكن دخول داعش عام 2014 حال دون استثمارها في ذلك الوقت”.

وبين جهاد أن “الوزارة عاودت الآن الى طرح تلك الحقول استثمارياً حيث حصلت شركة صينية على رخصة استثمارية لتطوير حقل المنصورية في ديالى، الذي ينتج من المؤمل الى 300 مليون متر مكعب قياسي في اليوم، والذي سيرفد محطات العراق بالغاز”، كاشفاً عن “فرصة استثمارية قريبة لحقل عكاز في المنطقة الغربية”.

أما عن الغاز السائل المصاحب للاستخراجات النفطية فقد أشار جهاد إلى أن “الوزارة تعمل على تصدير الفائض من الغاز السائل لبعض دول الجوار منذ سنوات اضافة الى رفد محطات الطاقة”، مبيناً أن “تأسيس شركة غاز البصرة طور كثيراً في حقول الغاز حيث وصل الانتاج اليومي الى 1000 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم”.

وأكد جهاد ان “الوزارة تسعى الآن الى استثمار حقول الغاز في محافظتي ذي قار وميسان بطاقة انتاجية يومية تصل الى 500 مليون قدم مكعب قياسي”.

وبشأن استمرار استيراد الغاز من الخارج في ظل هذا الاستثمار الغازي قال جهاد إن “تنامي السكان وزيادة المحطات الكهربائية يحتم على العراق استمرار استيراده من الغاز الجاف من دول الخارج”.