بغداد/المركز الخبري الوطني

أعلنت مديرية الدفاع المدني العامة، اليوم الثلاثاء، حصيلة حرائق الدور السكنية بالعراق خلال 2021.

وذكرت المديرية، في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، إن حرائق المنازل من بداية العام الحالي، حتى (18 نيسان)، بلغت “في مجملها (1318) الف وثلاثمائة وثمانية عشر منزلاً في عموم المحافظات، عدا اقليم كردستان خلفت نتائجها عدد من الوفيات والإصابات بين المواطنين”.

وعزت مديرية الدفاع المدني “أسباب تلك الحرائق الى الإهمال الكبير من قبل المواطنين في التعاطي وتطبيق وصايا وإرشادات الدفاع المدني فضلاً عن عدم توفير متطلبات الدفاع المدني ومن أبسطها مطفأة الحريق”.

واشارت إلى “تصدر سبب التماس الكهربائي النسبة الأكبر في تلك الحوادث نتيجة الاستخدام السيء لمصادر الطاقة الكهربائية، واقتناء نقاط الكهرباء رديئة المنشئ، أو تحميلها أكثر من الحد المقرر مع رداءة التسليك والتذبذب والتسليك والتداخل المزدوج بين خطوط الطاقة”.

وإثر ذلك “ترجوا مديرية الدفاع المدني كافة المواطنين الالتزام بكل ما يصدر عن المديرية من وصايا وإرشادات لغرض الحفاظ على الأنفس والأموال العامة والخاصة والاقتصاد الوطني، لا سيما وأننا مقبلين على أبواب فصل الصيف وارتفاع كبير في درجات الحرارة وما تسبب من زيادة بشكل اضطرادي كما هو الحال في مواسم الصيف السابقة كونها عامل مساعد على زيادة عدد حوادث الحرائق إن لم يتبع الجميع وصايا وإرشادات الدفاع المدني”.