خاص / المركز الخبري الوطني

كشفت جمعية ديالى لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، تسجيل 13 محاولة انتحار، انتهى 7 منها بالوفاة، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال رئيس الجمعية، طالب الخزرجي، في حديث خاص لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “ديالى سجلت خلال الربع الاول من العام الجاري، 13 محاولة انتحار، انتهى 7 منها بالوفاة بينهم اثنتان من النسوة انتحرن حرقاً، فيما تم إنقاذ 6 اخريات في اللحظات الأخيرة بعد تناولهن عقاقير طبية”.

وأضاف الخزرجي: “فيما سجل انتحار 5 رجال بينهم اثنان من منتسبي القوى الامنية، وأغلبهم انتحروا باستخدام السلاح”، لافتاً إلى أن “4 حالات انتحار وأغلبها لرجال أحيلت للتحقيق لوجود شبهات بأنها ربما ليست حالات انتحار بل جرائم جنائية أو ما يعرف بالانتحار الوهمي، والذي يحاول البعض اللجوء إليه لإخفاء معالم جرائم جنائية”.

وأكد، أن “من المبكر تأكيد حالات الانتحار الأربع، إلا بعد انتهاء التحقيق وصدور قرار قضائي بحسم كل الشكوك سواء أكانت حالات انتحار أم جرائم قتل”.

وأشار إلى أن “الانتحار الوهمي سجل عدة مرات في السنوات الماضية، وتم اعتقال العديد من المتورطين بجرائم قتل حاول مرتكبوها طمس الحقائق، إلا أن نباهة فرق التحقيق والطب العدلي كشفت المستور”، مؤكداً أن “أسباباً أخرى تقف وراء الانتحار أيضاً، ومنها الفقر والعوز الماضي والمشكلات الأسرية”.