بغداد / المركز الخبري الوطني
أكدت وزارة التخطيط، اليوم الخميس ان اللجنة المشكلة لدراسة الاثارة المترتبة على تغيير سعر صرف العملة، سترفع توصياتها إلى مجلس الوزراء للبت فيها.

وذكرت الوزارة في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، أن “اللجنة المشكّلة بموجب قرار مجلس الوزراء ذي الرقم 63 لسنة 2021، والتي ستتولى دراسة ما ترتب على تغيير سعر صرف العملة، عقدت اجتماعها الاول في وزارة التخطيط”.

وأضاف البيان، أن “الاجتماع ترأسه الوكيل الفني لوزارة التخطيط ماهر حماد، وحضرته الوكيل الاداري ازهار حسين صالح، ورئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي، وممثلين عن وزارات الكهرباء، والمالية، والاسكان والإعمار والبلديات والبنك المركزي العراقي والهيئة الوطنية للاستثمار”.

وأكد وكيل وزارة التخطيط، ان “هذه اللجنة تم تشكيلها لدراسة الآثار المترتبة على تغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار، واقتراح الحلول المطلوبة، قدر تعلق الأمر بالمشاريع الاستثمارية”، مبينا ان “مدة عمل اللجنة سيكون شهرا واحدًا، وبعد ذلك تقوم برفع توصياتها إلى مجلس الوزراء للبت فيها”.

بدورهم، قدم ممثلو الجهات المشاركة في الاجتماع، “عرضا للمشاريع الاستثمارية، وأساليب التعاقد مع الشركات المنفذة، وآليات التسديد لمستحقات تلك الشركات، سواء كانت تلك المستحقات ديونا غير مسددة او سلفا غير مصروفة”.

وأوضح البيان، أن “اللجنة ستواصل اجتماعاتها خلال الايام المقبلة، لوضع الحلول والمقترحات المطلوبة، لمعالجة الآثار الناجمة عن تغيير سعر الصرف على المشاريع الاستثمارية”.