الأربعاء, 10 مارس 2021 10:35 ص

بغداد – NNC

علق ممثل منظمة الاغذية العالمية التابعة للأمم المتحدة في العراق عبد الرحمن ميجاج، اليوم الاربعاء، على قرار خفض قيمة الدينار العراقي امام الدولار، فيما بين ان تدابير مواجهة كورونا أثرت على فرص العمل.

وقال ميجاج لـ”المركز الخبري” إن “العراق يواجه تحديات جراء الوباء المستمر، وان تدابير التخفيف التي اتخذتها الحكومة تؤثر على فرص العمل، وكذلك انخفاض قيمة الدينار العراقي”.

واضاف ان “نظام التوزيع العام (PDS) يعد شبكة أمان اجتماعي مهمة في العراق تهدف إلى توفير أربعة مواد غذائية أساسية لجميع العراقيين تقريبًا كل شهر”،

مبينا انه “استنادًا إلى المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح، يتواجد معظم النازحين في محافظات نينوى ودهوك وأربيل والسليمانية، بينما يتركز العائدون في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين وديالى”.

ولفت الى ان “الزيادات في الأسعار بالمناطق التي تستضيف الفئات السكانية الضعيفة أعلى، وقد تم تصميم مشروع الأمن الغذائي الوطني للحكومة (2020-2022) الذي تم إطلاقه في أبريل 2020 لزيادة الاكتفاء الذاتي الغذائي في العراق”.

وكان وزير التجارة علاء الجبوري، كشف لـ”المركز الخبري” صباح اليوم، عن وضع الوزارة خطة عاجلة لتطوير البطاقة التموينية وتذليل المعوقات بهذا الملف.

ويذكر ان الحكومة العراقية قررت في كانون الاول 2020، تغيير سعر صرف الدينار امام الدولار، ليصبح 1450 دينارا لكل دولار، بعد ان كان 1190 دينارا لكل دولار، كما ضمن هذا القرار في مشروع موازنة 2021، التي من المؤمل ان يصوت عليها يوم الاثنين المقبل.