الأثنين, 8 مارس 2021 7:54 م

بغداد_ NNC

أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق فاضل الغراوي اليوم الاثنين بأن حالات العنف الاسري سجلت ارتفاعا كبيرا هذا العام مقارنة بالعام الماضي .

وذكرالغراوي لـ”المركز الخبري الوطني”، أنه “على الرغم من اعلان الحكومة بان عدد قضايا العنف الاسري لهذا العام قد بلغت ١٥ الف قضية الا ان مئات الالاف من القضايا لم تقدم بسبب خوف الضحايا او بسبب الاعراف الاجتماعية”.

وأوضح ان “الاسباب التي ادت الى ارتفاع حالات العنف الاسري هي كثيرة منها المشاكل الاسرية والضغوط النفسية والمشاكل الاقتصادية والزواج المبكر وعدم المعرفة بالحقوق الزوجية وعدم تشريع قانون مناهضة العنف الاسري وجائحة كورونا والاستخدام السئ للاتصالات”.

وطالب الغراوي “البرلمان والحكومة بالاسراع بتشريع قانون مناهضة العنف الاسري واطلاق خطة وطنية عاجلة للحد من انتشار ظاهرة العنف الاسري التي شملت الازواج والابناء والاشقاء”.

وكان العراق قد سجل خلال السنوات الأخيرة، تصاعد ملحوظ في العنف الأسري الذي تحول إلى ظاهرة بحسب مراقبين وناشطين في مجال المدافعة عن حقوق المرأة في الوقت الذي إزدادت فيه الدعوات الى تشريعات حقيقية لمواجهة هذه الظاهرة.

ويسعى البرلمان منذ سنوات إلى تشريع قانون العنف الأسري وقانون هوية الأحوال الذي لا يزال محط جدل وشد وجذب بين الكتل السياسية حتى الأن.